النجيفي يتهم المالكي بالتسبب بسقوط الموصل

النجيفي يتهم المالكي بالتسبب بسقوط الموصل

المصدر: بغداد – شيماء عبد الواحد

اتهم محافظ نينوى أثيل النجيفي رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بالتسبب بسقوط الموصل، مؤكداً أمام اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل مجلس النواب العراقي بانه يمتلك أدلة تثبت تورط المالكي بسقوط المدينة بيد تنظيم داعش.

وقال رئيس لجنة التقصي عن أسباب سقوط مدينة الموصل شخوان عبد الله في بيان تلقت ”إرم“ نسخة منه إن ”محافظ نينوى أثيل النجيفي كشف خلال حضوره أمام اللجنة للاستجواب بشأن ملابسات سقوط الموصل، عن أنه يمتلك الوثائق التي تثبت تورط رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة العراقية السابق نوري المالكي بسقوط المدينة“.

وأضاف أن ”النجيفي عرض خلال الاستجواب مجموعة من الأدلة والوثائق تشير بوضوح إلى أن المالكي هو المتسبب الرئيسي في سقوط الموصل بيد داعش، ونحن بدورنا سنتحقق من الوثائق التي قدّمها النجيفي خلال اسبوع“.

وكان مسلحي داعش قد فرضوا سيطرتهم على مدينة الموصل في العاشر من حزيران/يونيو 2014، بعد انسحاب تام للقوات الأمنية العراقية بكافة تشكيلاتها، في الوقت الذي شكل فيه مجلس النواب العراقي لجنة تحقيق للوقوف على أسباب هذا الانهيار التام بالمؤسسة الأمنية في تلك المناطق.

تجدر الإشارة ، إلى أن مدينة الموصل سقطت بيد مسلحي داعش في العاشر من يونيو/حزيران الماضي ، من دون مقاومة من جانب عدة فرق عسكرية وأمنية كانت مرابطة في المدينة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com