إيران تبيع العراق أسلحة بقيمة 10 مليارات دولار

إيران تبيع العراق أسلحة بقيمة 10 مليارات دولار

المصدر: طهران - من أحمد الساعدي

 كشف مسؤول عراقي، السبت، عن بيع إيران أسلحة للعراق بقيمة 10 مليارات دولار، بحسب ما نقلته عنه وكالة ”أسوشيتد برس“ الأمريكية.

وقال المسؤول التي لم تفصح الوكالة عن هويته، إن الأسلحة والمعدات العسكرية غالبيتها أسلحة لحرب المدن، مثل البنادق الهجومية والرشاشات وقاذفات الصواريخ.

وكان مجلس محافظة صلاح الدين، أعلن في وقت سابق أن القوات المشتركة أوقفت تقدمها داخل مدينة تكريت منذ ليلة الجمعة، بسبب قيام تنظيم ”داعش“ بتفخيخ أغلب الشوارع والمناطق السكنية، وإذ أشار إلى أن التوقف يمثل إجراءً ”تكتيكياً“، أكد أن القوات الأمنية تريد تحرير مدينة تكريت بأقل الخسائر البشرية.

وقال عضو مجلس محافظة صلاح الدين، خزعل حماد، في تصريح صحفي: إن ”القوات الأمنية المشاركة في عملية تحرير مدينة تكريت أوقفت تقدمها منذ ليلة الجمعة كإجراء تكتيكي يهدف إلى تقليل الخسائر بين العوائل المحتجزة وعناصر القوات الأمنية“، مبيناً أن ”القوات الأمنية تتمركز حالياً في أطراف الأحياء السكنية الشمالية التي تمكنت من الدخول إليها في بداية انطلاق العملية“.

وأضاف أن ”عودة العمليات العسكرية داخل مدينة تكريت مرتبطة بوصول تعزيزات عسكرية إلى القوات المشاركة في العملية والمستلزمات الضرورية“، مؤكداً أن ”معظم شوارع مدينة تكريت ومحالها وعماراتها تم تفخيخها، ولهذا فإن عملية توغل القوات تحمل مخاطر كبيرة وهي بحاجة إلى جهد هندسي“.

إلى ذلك، أفادت مصادر أمنية في محافظة صلاح الدين ”أن مقاتلي تنظيم ”داعش“ تمكنوا من استعادة بلدة استراتيجية شمال تكريت، بعد معارك متقطعة شهدتها البلدة خلال اليومين الماضيين، فيما حصن التنظيم دفاعاته وسط تكريت تحسباً لأي هجوم“.

وفي السياق ذاته، قال ضابط في عمليات صلاح الدين: ”إن مدينة تكريت تشهد حالياً وصول تعزيزات كبيرة من متطوعي الحشد الشعبي معززين بعدد كبير من الآليات والأسلحة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com