العراق.. مركز متخصص لإحصاء المفقودين بسبب داعش

العراق.. مركز متخصص لإحصاء المفقودين بسبب داعش

بغداد- قالت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق (مستقلة ترتبط بالبرلمان)،  السبت، إن هناك توجها لتأسيس مركز متخصص يوفر قاعدة بيانات بالمفقودين بسبب الحرب مع ”داعش“ من قوات الأمن والمدنيين منذ مطلع عام 2014.

وقالت سلامة الخفاجي، عضو مجلس المفوضية، إن ”اجتماعا عُقد السبت في بغداد بحضور مفوضية حقوق الإنسان وجهات عديدة منها تنفيذية لبحث ما بعد مرحلة انتهاء المعارك ضد تنظيم داعش في عموم المدن“.

وأشارت إلى أن ”مفوضية حقوق الإنسان طرحت مقترحا لإنشاء مركز خاص للمفقودين يتولى إعداد قاعدة بيانات خاصة بجميع المفقودين منذ شباط (فبراير) الماضي في الأنبار (غرب)، وما تبعها من أحداث في حزيران (يونيو) الماضي في مدينة الموصل (شمال)“.

وأضافت الخفاجي أن ”هناك عددا كبيرا ممن فقدوا من القوات الأمنية والمدنيين خلال عام 2014 ولايزال مصيرهم مجهولا وهم بحاجة إلى جهة تتولى إعداد قاعدة بيانات خاصة لهم والذي سيكون له الأثر الأكبر في معرفة مصيرهم لاحقا“، مشيرة إلى أن ”المقترح سيرفع إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء للمضي بتنفيذه“.

وحققت القوات العراقية أول انتصار كبير منذ سيطرة تنظيم ”داعش“ على معظم مساحة شمال وغرب البلاد خلال الهجوم الكاسح صيف العام الماضي، بعد استعادة بلدتي الدور والعلم القريبتين فضلا عن عشرات القرى في تلك المناطق. ومطلع الشهر الجاري، بدأ العراق حملة عسكرية بمشاركة 30 ألفا من قوات الجيش والشرطة والفصائل الشيعية المسلحة وأبناء العشائر السنية لطرد ”داعش“ من محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة