السودان يعتقل 31 معارضا – إرم نيوز‬‎

السودان يعتقل 31 معارضا

السودان يعتقل 31 معارضا

الخرطوم ـ اعتقلت قوات الأمن السوداني، مساء السبت، سارة نقد الله الأمين العام لحزب الأمة القومي و30 آخرين من كوادر الحزب عقب فض المؤتمر الذي نظمته فصائل المعارضة في مدينة الأبيض ضمن حملتها لمقاطعة الانتخابات المقررة في إبريل/نيسان المقبل.

وقالت مريم الصادق المهدي، نائب رئيس الحزب (أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد)، والمتحدثة باسمه، لوكالة الأناضول، إن ”قوات أمنية اقتحمت المؤتمر الذي نظم في دار حزبنا بمدينة الأبيض (وسط) واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الحاضرين“.

ونظمت المؤتمر فصائل المعارضة الموقعة على اتفاق ”نداء السودان“ ضمن حملتها التي ابتدأتها منذ فبراير/شباط الماضي في كل ولايات البلاد لمقاطعة الانتخابات تحت شعار ”أرحل“.

وفضت الأجهزة الأمنية مؤتمر مماثل للمعارضة في 28 فبراير/شباط بمدينة دنقلا شمالي السودان.

يشار إلى أنه في 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، تكتلت أحزاب المعارضة وحركات التمرد المسلحة ضد الحكومة بالتوقيع على اتفاق في أديس ابابا أطلق عليه ”نداء السودان“.

ووقع الاتفاق بعد تعثر جهود الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي في التوصل لاتفاق بين الحكومة والحركات المسلحة، لوقف إطلاق النار في جبهات القتال بالبلاد، في المحادثات التي جرت بأديس أبابا.

ووقع على الاتفاق كل من حزب الأمة القومي أكبر أحزاب المعارضة بالبلاد وتحالف قوى الإجماع الوطني الذي يضم عددا من الأحزاب اليسارية بجانب الجبهة الثورية وهي تحالف يضم 4 حركات تحارب الحكومة في 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية.

وفيما رأت الفصائل الموقعة على الاتفاق أن ”الحل الشامل والحوار يعتمد على منبر سياسي موحد يفضى إلى حل سياسي شامل يشارك فيه الجميع″، أقرت التنسيق فيما بينها لتحقيق ”الانتفاضة الشعبية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com