السودان يستضيف قمة ثلاثية لحل أزمة سد النضهة
السودان يستضيف قمة ثلاثية لحل أزمة سد النضهةالسودان يستضيف قمة ثلاثية لحل أزمة سد النضهة

السودان يستضيف قمة ثلاثية لحل أزمة سد النضهة

قال وزير الخارجية السوداني علي كرتي اليوم السبت، إن الخرطوم ستستضيف، في 23 من مارس الجاري، قمة ثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السوداني عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين.

ونقلت وكالة أنباء السودان "سونا" عن كرتي قوله، إن قمة الخرطوم الثلاثية ستشهد التوقيع على الاتفاقية التي تم التوصل إليها مؤخراً بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة الإثيوبي، وصف الاتفاقية بـ"التاريخية"، مضيفا أن القمة سيشارك فيها وزراء الخارجية والموارد المائية والري بدول حوض النيل الشرقي الثلاث، كما أن السودان سيوجه الدعوة لعدد من دول الجوار والدول الصديقة لحضور هذه المناسبة المهمة.

وأكد كرتي، أن المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ حقق أهدافه ومقاصده بشأن دعم الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن الرئيس البشير شدد في كلمته خلال المؤتمر على أن أبواب السودان ستظل مفتوحة للاستثمار والتعاون مع مصر.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة الأزمة بين مصر وإثيوبيا بشكل حاد منذ عام 2011، عندما شرعت إثيوبيا في تشييد سد عملاق على نهر النيل بكلفة 5 مليار دولار، جنوب الحدود السودانية مع إثيوبيا، ومن المتوقع اكتمال تشييد السد خلال عام 2017 ليكون الأكبر في أفريقيا والعاشر في العالم لإنتاج الكهرباء.

وشكلت لجنة ثلاثية من مصر وإثيوبيا والسودان لاختيار مكتب استشاري لإعداد دراسة تفصيلية حول تأثيرات السد على مصر والسودان، على أن يتم حسم الخلاف في مدة أقصاها 6 أشهر وتكون نتائجها ملزمة للجميع.

وتخشى مصر أن تنخفض حصتها من مياه النيل نتيجة بناء السد الإثيوبي، وأن تنخفض كمية الكهرباء المولدة من السد العالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com