القبائل الليبية تعقد اجتماعا في مصر

القبائل الليبية تعقد اجتماعا في مصر

طرابلس ـ يعقد عدد من القبائل الليبية المتواجدة في مدينة بنغازي شرق ليبيا، السبت لقاء تحضيريا لاجتماع مرسى مطروح في جمهورية مصر، و الذي من المنتظر أن يعقد خلال الأيام القادمة وسيضم جميع قبائل ليبيا بدعوة من قبائل مرسى مطروح التي تكفلت بكافة المصروفات من نقل وإقامة.

ويجتمع ممثلو وأعيان القبائل الليبية بمدينة بنغازي، السبت في منطقة الكويفية، وفق ما أفاد به الناطق باسم الملتقى الاجتماعي لقبائل ليبيا والممثل الرسمي لحراك القوى الفاعلة ”علي بن خيال“، والذي أشار في تصريحات صحفية له الجمعة ،“أن اجتماع كل القبائل لا يمكن أن يتحقق داخل ليبيا لظروف التدهور الأمني داخلها“.

و أوضح بن خيال ”أن من أهداف الملتقى الدعوة إلى دعم وتأييد المؤسسات الشرعية وعلى رأسها مجلس النواب الممثل الوحيد للشعب الليبي والدفاع عن حقوق وكرامة المواطن الليبي في داخل ليبيا وخارجها“.

وكانت تقارير إخبارية تحدّثت في وقت سابق عن اجتماع لممثلي القبائل الليبية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالقاهرة الأسبوع المقبل، ويأتي هذا ضمن مسارات الحوار السياسي الليبي الذي ترعاه الأمم المتّحدة بين الفرقاء الليبيين، وجرى التوافق عليها خلال اجتماع جنيف منتصف يناير الماضي.

ويشمل الحوار الليبي أربعة مسارات هي: المسار السياسي ومسار المجالس البلدية والمحلية المنتخبة، ومسار ممثلي القبائل الليبية ومسار المجموعات المسلحة.

تجدر الإشارة إلى أن شيخ قبيلة المغاربة صالح الأطيوش رفض مبدأ عقد حوار بين القبائل الليبية خارج ليبيا، و أشار إلى اجتماعات ستعقد في الأيام القليلة المقبلة يجري لها التحضير الآن، وتجمع كل القبائل في مناطق برقة وفزان وطرابلس، استكمالاً لما اجتمعت عليه قبائل برقة في الوسيطة قبل أيام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة