نتنياهو ينفي تقديمه تنازلات للفلسطينيين

نتنياهو ينفي تقديمه تنازلات للفلسطينيين

تل أبيب- نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ما تداولته تقارير إعلامية، أخيرا، عن تقديمه تنازلات للفلسطينيين خلال المفاوضات معهم إبان ولايته السابقة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة ”جيروزاليم بوست“ الإسرائيلية، ونشرتها في موقعها الإلكتروني الخميس، وذلك قبل الانتخابات العامة في إسرائيل المقرر إجراؤها في 17 آذار/ مارس الجاري.

وقال نتنياهو: ”هذه التقارير كاذبة تماما.. هذه مواقف أمريكية وليست مواقفي“، متابعا ”أوضحت أنني أرفض تقسيم القدس والعودة إلى ما قبل خطوط 1967، وأطالب بتخلي الفلسطينيين عن حق العودة.. هذه كانت مواقفي ولا تزال“.

يذكر أن صحيفة ”يديعوت احرونوت“ كشفت الجمعة 6 آذار/ مارس الجاري، النقاب عن وثيقة تسرد التفاهمات والتنازلات التي كان نتنياهو على استعداد لتقديمها للفلسطينيين خلال فترة ولايته السابقة.

وقال المحلل السياسي للصحيفة، ناحوم بارنيع، إن ”مبعوث نتنياهو إلى المحادثات، يتسحاق مولخو، سلم مستشار محمود عباس، حسين آغا، هذه الوثيقة في آب/ أغسطس 2013“.

ووفقا لهذه الوثيقة فإن نتنياهو كان على استعداد لانسحاب إسرائيلي إلى حدود عام 1967 مع تبادل الأراضي مع الفلسطينيين . كما تقر الوثيقة بـ“العلاقات التاريخية والعاطفية التي تربط الشعبين اليهودي والفلسطيني بالأماكن المقدسة في القدس“.

ويمنح اقتراح نتنياهو الفلسطينيين موطئ قدم في غور الأردن، إضافة إلى إخلاء بعض المستوطنات وإبقاء عدد آخر منها تحت السيادة الفلسطينية. كما تتيح الوثيقة الفرصة لعودة عدد من اللاجئين الفلسطينيين إلى إسرائيل، لكن على أساس شخصي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com