السودان.. تجدد المظاهرات في الخرطوم احتجاجا على "حكم العسكر"
السودان.. تجدد المظاهرات في الخرطوم احتجاجا على "حكم العسكر"السودان.. تجدد المظاهرات في الخرطوم احتجاجا على "حكم العسكر"

السودان.. تجدد المظاهرات في الخرطوم احتجاجا على "حكم العسكر"

خرج آلاف المتظاهرين الخميس في السودان مطالبين باسقاط "حكم العسكر" رغم اتفاق مثير للجدل أعاد رئيس الوزراء المدني عبد الله حمدوك الى منصبه بعد إقالته بقرار من قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول/اكتوبر.

وبينما اعتبرت الأمم المتحدة أن تظاهرات الخميس "اختبار" للجيش الذي أعاد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى منصبه الأحد، أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين في الخرطوم في وسط وغرب البلاد، بحسب شهود.

والأحد استجاب البرهان شكلا لمطالب المجتمع الدولي باعادته حمدوك الى رئاسة الحكومة والتعهد بالافراج عن السياسيين الذين اعتقلوا عقب انقلابه على شركائه المدنيين في مؤسسات السلطة الانتقالية التي يفترض أن تقود البلاد نحو حكم مدني من خلال انتخابات عامة في العام 2023.

ولكن المتظاهرين لم يقبلوا هذا الاتفاق الذي وصفه تجمع المهنيين الذي لعب دورا محوريا في الانتفاضة التي أسقطت عمر البشير في نيسان/ابريل 2019  بأنه "خيانة" و"انتحار سياسي" لحمدوك.

ومنذ عدة أيام دعا الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي الى تظاهرات جديدة الخميس أطلقوا عليها "مليونية الوفاء للشهداء" الذين سقطوا خلال تصدي قوات الأمن لتظاهرات الاحتجاج على قرارات البرهان الذي أدي الى سقوط 42 قتيلا ومئات الجرحى، بحسب نقابة الأطباء المؤيدة لحكم مدني خالص.

وفي جنوب الخرطوم، قالت سهير حمد النيل "خرجت أولا للمطالبة بالقصاص للذين قتلوا بعد انقلاب البرهان وثانيا لرفض اتفاق البرهان وحمدوك لأنه يريد قطع الطريق على حكومة مدنية كاملة". وتابعت "لانريد دور للعسكريين في السياسة".

أما قصي مجدي (19 عاما) فيطالب كذلك ب"القصاص" ويحتج على الاتفاق مع حمدوك "الذي أتاح للعسكر فرصة ليعودوا مرة أخرى باتفاق سياسي".

وهتف المتظاهرون في منطقة أم درمان "حكم العسكر ما يتشكر" و"المدنية خيار الشعب" كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس.

وردد محتجون في شارع الستين بوسط الخرطوم "الشعب يريد اسقاط النظام"، مستعيرين الشعار نفسه الذي تردد في القاهرة وفي تونس وفي عدة عواصم عربية منذ احتجاجات الرببع العربي في 2011.

كما هتف المتظاهرون في العاصمة السودانية ضد البرهان واتهموه بأنه مرتبط بالاسلاميين وبنظام عمر البشير الذي أسقط اثر انتفاضة شعبية في العام 2019.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com