العراق.. 516 طلعة جوية ضد داعش في 5 أيام – إرم نيوز‬‎

العراق.. 516 طلعة جوية ضد داعش في 5 أيام

العراق.. 516 طلعة جوية ضد داعش في 5 أيام

بغداد – أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الخميس، تنفيذ طيرانها 516 طلعة إسناد جوية من 6 وحتى 10 من الشهر الجاري، ضد أهداف ومواقع لداعش في مناطق مختلفة من البلاد.

وقالت الوزارة في بيان، إن ”طائرات قيادة طيران الجيش نفذت 516 طلعة إسناد جوية لقواتنا المسلحة خلال الفترة من 6 ولغاية 10 مارس/آذار الجاري تمكنت خلالها من تدمير 31 عجلة تحمل أحادية و13 عجلة همر و16 عجلة مفخخة و20 عجلة تحمل إرهابيين و2 شفل (جرافة) مصفح مفخخ“.

وأضافت أن ”الطائرات تمكنت أيضا من تدمير 4 حقول دواجن كان يختبئ داخلها عناصر من إرهابيي داعش ومحطة للوقود كان يتحصن داخلها الإرهابيين وحرق 3 معسكرات و40 منزل كانت تستخدم كملاذ امن لهم وقتل 170 عنصر من عناصر عصابات داعش الإرهابية“.

ولم توضح الوزارة في بيانها، الأماكن التي حدثت فيها تلك الطلعات الجوية.

وحول غارات جوية أخرى قالت الوزارة، إن ”قيادة طيران الجيش تمكنت من مطاردة عناصر داعش الهاربين باتجاه الحويجة وقتلهم جميعا وتدمير 8 عجلات كانت تستخدمها العناصر الإرهابية كذلك تم تدمير صهريج مفخخ كان معد للتفجير واستخدمت في هذه العملية طائرةMI 35.

ويقع قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك والخاضع لسيطرة تنظيم داعش على الحدود الإدارية مع محافظة صلاح الدين.

وأشارت الوزارة، إلى أن القوات المسلحة العراقية تمكنت خلال عملية تفتيش وتطهير للمناطق الواقعة شرق الكرمة (50كم غرب بغداد) وصولا إلى منطقة القناطر من قتل 12 عناصر داعش وتفكيك 451 عبوة، مشيرة إلى تدمير 5 عجلات تحمل أحادية واعتده وتجهيزات وحرق 2 عجلة همر وتدمير 5 أوكار (مقار) للإرهابيين مع كدس للأعتدة.

ولفتت إلى أن ”قوة من الفرقة 7 التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية (في الانبار غرب البلاد) تمكنت من العثور على 11 صاروخ مدرع داخل زوارق في منطقة جسر الشهيد وحيد في مدينة الرمادي“.

وفي محافظة صلاح الدين، تمكنت قوة مشتركة من لواء 17 من الشرطة الاتحادية ومفرزة معالجة المتفجرات التابعة إلى قيادة عمليات سامراء، من العثور على مخبأ يحتوي على 7 عبوات اسطوانية وعبوات ومتفجرات أخرى تمت معالجتها من قبل القوة المذكورة، بحسب وزارة الدفاع.

واستطردت: إن الاستخبارات العسكرية قتلت 11 إرهابيا في شارع النخوة بسامراء.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها داعش، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com