إخوان ليبيا: جلسات الحوار تسير بخطوط متوازية
إخوان ليبيا: جلسات الحوار تسير بخطوط متوازيةإخوان ليبيا: جلسات الحوار تسير بخطوط متوازية

إخوان ليبيا: جلسات الحوار تسير بخطوط متوازية

الجزائر- قال محمد صوان، رئيس حزب العدالة والبناء، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، الأربعاء، إن جولات الحوار الليبي سواء المنعقدة في الجزائر أو المغرب أو جنيف، "تسير في اتجاه واحد، بحثا عن حل سياسي، وتشرف عليها الأمم المتحدة".

وأوضح صوان، في تصريح صحافي على هامش مشاركته بجولة للحوار بين الفرقاء الليبيين في الجزائر، برعاية الأمم المتحدة، أن "جولات الحوار تسير في خطوط متوازية.. فهناك حلقة للأحزاب السياسية في الجزائر، وأخرى لمجالس البلدية في بروكسل، وثالثة في المغرب لأعضاء البرلمان وأعضاء المؤتمر".

وبشأن جولة الحوار التي جرت في الجزائر، أوضح صوان أنها "تعتبر الأولى من نوعها، حيث ضمت قادة أحزاب وشخصيات سياسية وممثلي المجتمع المدني في ليبيا، وهي مجموعة مهمة جدا تمثل تيارات فكرية وبالتالي بلورة أي حل يجب أن يمر عبر هذه القيادات السياسية".

وعن إمكانية عقد جولات حوار أخرى بالجزائر، قال رئيس حزب العدالة والبناء: "سيكون هناك جولات أخرى، ونتمنى أن تكون في دول الجوار، مثل تونس والجزائر، إذا تعذر إجراؤها في ليبيا، نظرا لمواقفها الإيجابية من الأزمة والرافض للتدخل في ليبيا".

ومضى قائلا: "الجزائر كانت من أوائل الدول التي قالت إنها على استعداد لرعاية الحوار بين الأشقاء الليبيين، وربما كان لها جهد كبير في دعوة الأطراف على انفراد وتقريب وجهات النظر، وما حصل من اجتماع هنا هو تتويج لجهود سابقة وليس مجرد وليد اللحظة".

وأشار إلى أنه زار الجزائر في وقت سابق والتقى عددا من المسؤولين، وشرح وجهة نظر حزبه كتيار سياسي، واقترح عدة حلول، مضيفا "علمت أن الجزائر تواصلت مع عدة أطراف في الفترة الماضية فالجزائر جهدها ممنهج وقديم".

وجرت بالجزائر، الثلاثاء 10 آذار/ مارس الجاري، جولة حوار بين فرقاء الأزمة الليبية برعاية البعثة الأممية في ليبيا، ضمت 15 شخصية من رؤساء أحزاب ومستقلين لبحث مخرج سياسي للأزمة في البلاد.

كما جلست الأطراف المشاركة بالحوار الليبي في مدينة الصخيرات المغربية، لأول مرة، على طاولة واحدة، السبت الماضي، إلى جانب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون، ووزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار، بصفته ممثلا للبلد المضيف للمفاوضات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com