أخبار

السودان.. اتهامات للبشير بـ"استغلال إمكانيات الدولة"
تاريخ النشر: 11 مارس 2015 18:31 GMT
تاريخ التحديث: 11 مارس 2015 18:32 GMT

السودان.. اتهامات للبشير بـ"استغلال إمكانيات الدولة"

مرشحون مستقلون يقولون إن المفوضية القومية للانتخابات عاجزة عن وقف استخدام المنشآت العامة في الحملة الانتخابية للرئيس الحالي ومرشح حزب المؤتمر الوطني.

+A -A
المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

اتهم مرشحون رئاسيون مستقلون، الرئيس السوداني عمر البشير، بـ“استغلال إمكانيات الدولة“ في حملته الانتخابية، معتبرين أن المفوضية القومية للانتخابات عاجزة عن إدارة العملية الانتخابية.

وقال المرشح المستقل، أحمد الرضي، في مؤتمر صحافي، إن ”مفوضية الانتخابات مارست ضعفا واضحا أمام الحزب الحاكم في استغلاله القنوات الرسمية والمناصب“، مشيرا إلى أن المفوضية القومية للانتخابات ”عاجزة عن إيقاف مرشح حزب المؤتمر الوطني (الحزب الحاكم) عمر البشير من افتتاح المنشآت العامة“.

وكشف الرضي عن طلب قُدم للمفوضية القومية يتعلق بـ“عدم استخدام دور العبادة في الحملة الانتخابية، واستخدام الدستوريين لمناصبهم لدعم مرشح محدد“.

من جانبه، أكد المرشح الرئاسي المستقل، علم الهدى عثمان، أن ”هناك قصورا واستغلالا لموارد الدولة من قبل مرشح المؤتمر الوطني الحاكم، عمر البشير“، لافتا إلى ”أنهم يواجهون معاناة في تنظيم حملاتهم الانتخابية“.

وأوضح عثمان أن ”هناك من لم يتمكن من بدء حملته حتى الوقت الراهن“، منوها إلى ”عدم وجود تعريف للحكومة التي تدير الانتخابات الحالية باعتبار أن رئيس الحكومة هو مرشح رئاسي في الوقت الراهن“.

بدوره، قال المرشح المستقل، عصام الغالي، ”إنهم طالبوا المفوضية بمخاطبة الحكومة القومية لدعم الحملة الانتخابية للمرشحين وفقا لنص المادة 67 من قانون الانتخابات“، لكن المفوضية رفضت مخاطبة الجهات الرسمية ولم تحدد كيفية الدعم“.

وقال الغالي: ”حتى الآن لا نمتلك بطاقات تعريفية كمرشحين للرئاسة“، متهما المفوضية بـ“التحول إلى مفوضية فنية للاقتراع“.

وأعلن المرشح عمر عوض الكريم، أن ”صناديق الانتخابات وصلت بورتسودان الآن دون رقابة“، مشيرا إلى أن ”مراقبين كشفوا عن عدم وجود أرقام متسلسلة في كثير من كعوب استمارات الاقتراع“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك