"البيشمركة" تدرّب المسيحيين العراقيين لمحاربة "داعش"
"البيشمركة" تدرّب المسيحيين العراقيين لمحاربة "داعش""البيشمركة" تدرّب المسيحيين العراقيين لمحاربة "داعش"

"البيشمركة" تدرّب المسيحيين العراقيين لمحاربة "داعش"

الموصل -بدأت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان بإعطاء تدريبات عسكرية للميليشيات المسيحية الراغبة في محاربة تنظيم "داعش".

وأفادت مصادر في البيشمركة، اليوم الأربعاء؛ أن قواتها تقدم تدريبا عسكريا لنحو ألف مسيحي، في معسكرات عدة بأطراف مدينة الموصل، مشيرة إلى رغبتهم في المشاركة بعد الانتهاء من التدريب؛ في عمليات عسكرية في المناطق؛ لاستعادة السيطرة على مناطق المسيحيين في محافظة نينوى، مضيفة أن الميليشيات المسيحية يتلقون دروسا في كيفية استخدام الأسلحة الثقيلة.

وأفاد "روميو هكاري" - الأمين العام لحزب بيت النهرين الديمقراطي، المسؤول عن تدريب الميليشيات المسيحية؛ أن الجيش العراقي لم يدافع عن المواطنين غير المسلمين، مما اضطرهم للنزوح إلى المناطق التي تقع تحت سيطرة البيشمركة.

وأضاف هكاري أنهم طلبوا المساعدة من رئيس إقليمكردستان، مسعود بارزاني؛ لتشكيل وحدة عسكرية مكونة من الأشوريين؛ لحماية أرواح وممتلكات المسيحيين الذين يقطنون في سهل نينوى، مشيراً إلى أنهم بدأوا بإنشاء الوحدة العسكرية؛ بعد الموافقة على طلبهم .

وأوضح هكاري أن "وحدة سهل نينوى"؛ تشكلت ضمن وزارة البيشمركة، في 6 كانون الأول/ ديسمبر 2014، حيث تدار الوحدة من قبل حزب بيت النهرين الديمقراطي (المسيحي)، و"اتحاد بيث نهرين"، مضيفاً أن حكومة الإقليم وفّرت لهم جميع الاحتياجات اللوجستية للوحدة العسكرية، من الأسلحة والذخائر والمعسكرات.

وأكد هكاري أن الميليشيات المسيحية؛ تقاتل داعش إلى جانب البيشمركة في منطقة "تل السقف"، الواقعة على مسافة 30 كيلو متر شمال شرق مدينة الموصل.

ولفت هكاري إلى أن "داعش" الإرهابي؛ فجّر سبعة كنائس تابعة للأشوريين، ودمر كل شي ينتمي للثقافة المسيحية، مبيّناً أن الوضع الإنساني في ناحية "بعشيقة" - التابعة لمحافظة نينوى، والتي تقع تحت سيطرة التنظيم الإرهابي - تراجع نحو الأسوأ، وأن الناس هناك يموتون من الجوع والمرض.

وفي 10 يونيو/ حزيران الماضي؛ سيطر تنظيم "داعش" الإرهابي على مدينة الموصل، قبل أن يوسع في وقت لاحق سيطرته؛ على مساحات شاسعة في شمال وغرب العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

وتعمل القوات العراقية ومليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق)، بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة؛ على استعادة السيطرة على المناطق التي اغتصبها تنظيم "داعش" المتشدد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com