أساتذة جامعة الخرطوم يدعون إلى مقاطعة الانتخابات

أساتذة جامعة الخرطوم يدعون إلى مقاطعة الانتخابات

المصدر: إرم – من ناجي موسى

دعا تجمع أساتذة جامعة الخرطوم، الشعب السوداني إلى مقاطعة الانتخابات، المزمع إجراؤها أبريل المقبل، وقال ”إن حزب المؤتمر الوطني يسعى إلى تمديد هيمنته واحتكاره لأجهزة الدولة من خلال هذه العملية، وقد سَخَّر المفوضية القومية للانتخابات لهذا الغرض“.

وأصدر تجمع أساتذة جامعة الخرطوم بياناً، تلقت شبكة ”إرم“ نسخةً منه، اليوم الأربعاء، تزامناً مع الذكرى الأولى لمقتل الطالب، على أبكر موسى، العام الماضي داخل الحرم الجامعي، متسائلاً عن مصير جهود التحري عن الجناة تقديمهم للمحاكمة.

وقال البيان إن ”حزب المؤتمر الوطني يحاول إعادة مسرحية الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ظل ما يشهده الوطن من تردٍ مريع في الأوضاع الاقتصادية ودمار متعاظم وممنهج للمؤسسات والمشاريع الوطنية الكبرى“.

وندد تجمع الأساتذة بما سماه إصرار الحكومة على مواصلة سياستها في إشعال الحروب في عدداً من ولايات البلاد، مشيراً إلى اشتداد وطأة الاحتراب القبلي والنزاعات الأهلية؛ والتضييق على مناخ الحريات العامة واستغلال القضاء في محاكمة النشطاء والمعارضين؛ مذكراً بالهجمة الأمنية ضد وسائل الإعلام وإغلاق المراكز الثقافية والفكرية.

واتهم البيان الحزب الحاكم في السودان بتحويل البلاد من دولة مبادرة للسلام الإقليمي إلى دولة داعمة للنزاعات المسلحة بدول المحيط الإقليمي العربي والإفريقي والعالمي؛ ما أضر بعلاقات البلاد الأخوية بدول الجوار، على حد تعبيره.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com