السودان.. محتجون يحتشدون قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحل الحكومة
السودان.. محتجون يحتشدون قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحل الحكومةالسودان.. محتجون يحتشدون قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحل الحكومة

السودان.. محتجون يحتشدون قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحل الحكومة

احتشد عدد من المحتجين السودانيين اليوم السبت قرب القصر الرئاسي، استجابة لدعوة أطلقتها مجموعة منشقة عن تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير"، تطالب بحل الحكومة وإعادة تشكيلها بتمثيل واسع.

وجاء المحتجون من مناطق متفرقة من العاصمة الخرطوم وبعض الولايات القريبة، بواسطة مركبات نقل كبيرة وصغيرة، وهم يرددون هتافات "شعب واحد جيش واحد" و"تسقط بس"، كما رفع آخرون لافتات تطالب بحل الحكومة.



وتأتي هذه الاحتجاجات في ظل أزمة سياسية عميقة يعيشها تحالف كقوى إعلان الحرية والتغيير بعد انشقاق عدد من التنظيمات وتشكيلها تحالفا موازيا، يحمل اسم "التحالف الحاكم" ذاته، حيث تنادي هذه التنظيمات بحل الحكومة الحالية وتشكيلها من جديد.

وأعلن التحالف الحاكم في السودان، الجمعة، رفضه دعوات حل الحكومة، معتبرًا أن "قرار الحل مُلك لقوى الحرية والتغيير بالتشاور مع رئيس الوزراء وقوى الثورة، ولن يأتي القرار نتيجة لإملاءات فوقية ومؤامرات من الفلول".



وكان المكون العسكري في الحكومة الانتقالية بالسودان، قد وضع أمام طاولة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، مطلبًا بحل الحكومة التنفيذية واستبدالها بأخرى تكون أكثر تمثيلًا لجميع القوى السياسية باستثناء حزب المؤتمر الوطني الحاكم في عهد الرئيس السابق عمر البشير.

وقال رئيس مجلس السيادة في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم الإثنين الماضي، إنه لا حل للأزمة السودانية الراهنة إلّا بحل الحكومة الحالية وتوسيع قاعدة المشاركة.



وتفجرت الخلافات بين شركاء الحكم من المدنيين والعسكريين في الحكومة الانتقالية إثر مشادات على خلفية محاولة انقلابية فاشلة جرت في الـ21 من أيلول/ سبتمبر الماضي، وأدت الأزمة إلى تعطل اجتماعات المجلس السيادي ومجلس الأمن والدفاع والبرلمان المؤقت.

وتواجه الشراكة بين المدنيين والعسكريين في الحكومة الانتقالية بالسودان تحديات بالغة التعقيد، بعد أن هبت عليها عواصف الخلافات، وأوصلتها إلى مرحلة تعليق الاجتماعات الرسمية المشتركة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com