سوريو داعش يصفون رحلتهم إلى ليبيا مرورا بالسودان
سوريو داعش يصفون رحلتهم إلى ليبيا مرورا بالسودانسوريو داعش يصفون رحلتهم إلى ليبيا مرورا بالسودان

سوريو داعش يصفون رحلتهم إلى ليبيا مرورا بالسودان

طرابلس ـ أعلن مصدر أمني ليبي، بغرفة عمليات السدرة، أنه تم القبض على أربعة سوريين، يشتبه في أنهم على صلة بتنظيم داعش، قادمين من دولة السودان.



وأشار المصدر ذاته إلى وجود شبكة هجرة غير شرعية، تعمل على تأمين تدفق المقاتلين الأجانب والأسلحة، إلى داخل ليبيا.


وأوضح المصدر"أن السوريين أصبحوا أكثرية من بين المقبوض عليهم خصوصًا عبر الطرقات الترابية سيما طريق عين الكبريت، وهي طريق غير معبدة، بإمكانهم استخدامها في الوصول إلى مدينة سرت والجفرة، أو سلسلة جبال الهروج، التي يعتقد أن بها تمركزات لجماعات متشددة".
وعن الطريق التي سلكها السوريون الأربعة، ممن يشتبه في علاقتهم بتنظيم داعش قال فيصل (سوري من إدلب) "إن الرحلة من سوريا إلى باب الهوى على الحدود التركية استغرقت منا 3 أيام وكامل الرحلة من سوريا إلى تركيا والسودان انتهاء بليبيا استغرقت منا قرابة 21 يومًا".


وأضاف"وتم التنسيق لنا من قبل شخص مقيم في تركيا، يدعى أبو عبد الله في تذاكر السفر إلى دولة السودان التي كانت لنا بمثابة المحطة - ترانزيت - إلى ليبيا؛ و كان في السودان شخص سوري مقيم بدولة السودان، لا نعرف اسمه، هو من أمّن لنا السيارة التي أقلّتنا من الخرطوم مرورًا بالعديد من المحطات، أهمها جبل عبد المالك جنوب شرق الكفرة، بمقابل 1900 دولار للفرد الواحد مقابل وصولنا بأمان".

وتابع "باستثناء 5000 دينار ليبي والتي دفعها من قبل شخص سوري داخل ليبيا مقيم بمدينة الجفرة لا نعرفه إلّا برقم الهاتف، ويدعى يحي العبد الله المكنى بالعبدالله.. لشخص سوداني مقيم بإجدابيا".


وبحسب وثائق كشف عنها مركز "كويليم" فإن تنظيم "داعش" أرسل مقاتلين من سوريا والعراق إلى ليبيا، ليبحروا في اتجاه أوروبا كمهاجرين غير شرعيين، ليبدأ بعدها التنظيم في شن هجمات داخل القارة الأوروبية. وذلك بحسب وثائق كتبها أبو أرحيم الليبي، الذي يعد مسؤولا إعلاميًا في تنظيم داعش، ويعتقد أنه مختصص بالدعاية الإلكترونية للتنظيم، وأنّه أهم أذرع التنظيم في ليبيا لتجنيد الأعضاء الجدد عبر الإنترنت. وقدم للدراسة باللغة الإنجليزية الباحث تشارلي وينتر من مؤسسة "كويليام" البريطانية لمكافحة التطرف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com