نائب عراقي: نرفض تبعية العراق لإيران

نائب عراقي: نرفض تبعية العراق لإيران

بغداد- علق النائب العراقي عن اتحاد القوى الوطنية (السنة) عبد العظيم العجمان على تصريح لمستشار الرئيس الإيراني لشؤون الأقليات الدينية التي اعتبر فيها أن إيران أصبحت إمبراطورية وعاصمتها بغداد، مؤكداً رفض العراق في تبعيته إلى إيران.

وقال العجمان، في تصريح له الثلاثاء، إن زمن الامبراطوريات انتهى ولن يعود، مشيراً إلى أن محاولات ضم العراق ليكون تبعية لإيران او السعودية بائت بالفشل، مبينا ”اننا في عصر الديمقراطيات، وحرية الانسان ولا سلطة لإنسان على آخر“.

وأضاف العجمان أن ”الشعب العراقي بمختلف مكوناته لا تستطيع ان تكون نفسيتها او سكلوجيتها او شخصيتا او تكوينها الاجتماعي تبعيه لأي جهة معينة“، لافتاً إلى أن ”أي موقف إيراني لتقوية العراق نحن معه، وأي موقف لإضعافه وجعله تبعيه لأي دولة نرفضه“.

ونقلت مصادر إعلامية عن علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني قوله إن ”إيران اليوم أصبحت امبراطورية كما كانت عبر التاريخ وعاصمتها بغداد حاليا، وهي مركز حضارتنا وثقافتنا وهويتنا اليوم كما في الماضي“.

وجاء ذلك بعد بضعة أيام من تصريح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الأمريكي جون كيري، في (5 آذار 2015)، والذي قال فيه إن ”إيران تقوم بالاستيلاء على العراق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com