البيت الأبيض: مبعوث أمريكي يزور السودان الأسبوع المقبل
البيت الأبيض: مبعوث أمريكي يزور السودان الأسبوع المقبلالبيت الأبيض: مبعوث أمريكي يزور السودان الأسبوع المقبل

البيت الأبيض: مبعوث أمريكي يزور السودان الأسبوع المقبل

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الجمعة، إن جيفري فيلتمان المبعوث الأمريكي الخاص سيتوجه إلى السودان، الأسبوع المقبل، للتأكيد على الدعم الأمريكي لهذا البلد بعد محاولة الانقلاب.

وقال مجلس الأمن القومي في بيان، إن سوليفان شدد في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك على أن "أية محاولة من جانب عسكريين لتقويض روح الإعلان الدستوري للسودان والمعايير المتفق عليها ستكون لها عواقب خطيرة على العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان، والمساعدات المزمعة".

والثلاثاء الماضي، أعلن التلفزيون السوداني الرسمي عن محاولة انقلابية فاشلة على الحكومة الانتقالية الحاكمة.

وقطع التلفزيون الرسمي البث، معلنًا عن المحاولة الانقلابية على السلطة.

وكان وزير الإعلام السوداني حمزة بلول، قال في اليوم ذاته: ”سيطرنا على محاولة انقلابية فاشلة قام بها عناصر من ضباط النظام البائد“.

وأضاف بلول، خلال مؤتمر صحفي: ”نطمئن الشعب السوداني أن الأوضاع تحت السيطرة التامة، حيث تم القبض على قادة المحاولة الانقلابية من العسكريين والمدنيين، ويتم التحقيق معهم حاليًا، بعد أن تمت تصفية آخر جيوب الانقلاب في معسكر الشجرة“.

وأشار إلى أن محاولة الانقلاب الفاشلة كانت تسعى إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء، داعيًا كل قوى الثورة والشعب السوداني إلى ”الانتباه لما تتعرض له البلاد“.

ولاحقًا، أعلنت السلطات السودانية، أن قائد المحاولة الانقلابية الفاشلة هو اللواء ركن عبدالباقي الحسن عثمان ”بكراوي“، بالاشتراك مع 22 ضابطًا آخرين برتب مختلفة، وعدد من ضباط الصف والجنود.

وأفاد وزير الدفاع السوداني، الفريق ركن يس إبراهيم، في تصريح صحفي، أن ”التحريات والتحقيقات الأولية للمحاولة الانقلابية أشارت إلى أن الهدف منها كان الاستيلاء على السلطة، وتقويض النظام الحالي للفترة الانتقالية“.

وقال إبراهيم: ”تمت السيطرة الكاملة على المحاولة، والقبض على كل المشاركين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات، وجارٍ استكمال استجواب المجموعة لبيان تفاصيل هذه المحاولة“.

وأكد أنه ”تم إجهاض المحاولة في زمن وجيز بيقظة وتضافر الأجهزة الأمنية، دون حدوث أي خسائر في الأرواح والممتلكات“.

وذكر أن ”القوات المسلحة ستظل على العهد بها دومًا، تحافظ على صون حقوق الوطن ومكتسبات الشعب السوداني الصامد الأبي“.

وشدد وزير الدفاع على أن ”القوات النظامية صادقة في المضي بشراكتها الحقيقية مع قوى الثورة الحية للانتقال الديمقراطي الذي يعزز دولة المواطنة وصون الوطن“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com