لو دريان يجري محادثات مع برهم صالح ويؤكد دعم فرنسا للعراق والحوار الإقليمي
لو دريان يجري محادثات مع برهم صالح ويؤكد دعم فرنسا للعراق والحوار الإقليميلو دريان يجري محادثات مع برهم صالح ويؤكد دعم فرنسا للعراق والحوار الإقليمي

لو دريان يجري محادثات مع برهم صالح ويؤكد دعم فرنسا للعراق والحوار الإقليمي

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الجمعة، إنه أجرى محادثات "شاملة ومفعمة بالثقة" مع الرئيس العراقي برهم صالح، في وقت متأخر أمس الخميس.

وأضاف لو دريان في حسابه على موقع "تويتر" دون الخوض في التفاصيل، وفق ما نقلت عنه "رويترز"، أنه "بعد مؤتمر بغداد في 28 أغسطس، والاجتماع الوزاري في نيويورك يوم 21 سبتمبر، جددت التأكيد على دعم فرنسا للعراق والحوار الإقليمي".

وأصبح العراق ساحة لأطراف متصارعة، مع إيران على جانب والولايات المتحدة وإسرائيل وبلدان خليجية على الجانب الآخر، حيث تستهدف هجمات القوات الأمريكية، في حين يتعرض قادة جماعات مسلحة إيرانية وعراقية لاغتيالات.

وجاءت هذه الاجتماعات بعد أشهر من استئناف إيران والسعودية محادثات مباشرة في العراق دون تحقيق أي انفراجة، لكنها ساهمت في نزع فتيل التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط.

وفي 28 آب/أغسطس الماضي، شاركت فرنسا ودول عربية هي: الإمارات، قطر، مصر، الكويت، الأردن والسعودية، إلى جانب إيران وتركيا في ”مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة“.

وأكد المؤتمر في بيانه الختامي على أهمية دعم جهود العراق في إعادة الإعمار، وتوفير الخدمات ودعم البنى التحتية، وتوحيد الجهود لتعزيز استقرار المنطقة وأمنها.

وشدد قادة وزعماء الدول المشاركة في المؤتمر، وفق البيان، على ”ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية بالشكل الذي ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها“.

كما ”ثمن العراق الدور التنسيقي الذي لعبته الجمهورية الفرنسية لعقد وحضور هذا المؤتمر، ومشاركتها الفاعلة فيه“، بحسب البيان.

وأضاف أن ”المشاركين رحبوا بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية من المشتركات مع المحيطين الإقليمي والدولي في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية".

وشددوا على "تبني الحوار البنّاء وترسيخ التفاهمات على أساس المصالح المشتركة، وأن احتضان بغداد لهذا المؤتمر دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية“.

وذكر البيان أن ”المشاركين جددوا دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وفقا للآليات الدستورية وإجراء الانتخابات النيابية الممثلة للشعب العراقي، ودعم جهود العراق في طلب الرقابة الدولية لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة“.

وأكد أن ”المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الإقليم معها على أساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة، ووفقا لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية“.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com