البيشمركة تستعيد السيطرة على قرىً جنوب كركوك

البيشمركة تستعيد السيطرة على قرىً جنوب كركوك

كركوك – استعادت قوات البيشمركة السيطرة على قرى ملا عبد الله، وسيمايلاوا الكبرى، و سيمايلاوا الصغرى، وسرخه، وسلسلة جبال هارابروت، جنوب محافظة كركوك، شمال العراق، وذلك في إطار عملية عسكرية واسعة بدأتها اليوم الاثنين، ضد تنظيم ”داعش“.

وأفادت مصادر أمنية أن ”داعش“ اضطر للانسحاب من مناطق عدة جنوب وغرب المحافظة، جراء العملية التي تساندها جوا قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وذكر قائد المنطقة الغربية في البيشمركة، سليم سورتشي، أن قواته تقدمت مسافة 20 كيلومترا في المناطق التي يسيطر عليها ”داعش“ جنوب كركوك، مشيرا أن العملية أضعفت القدرة الدفاعية للتنظيم التي مازالت جثث مقاتليه في المنطقة.

وتخضع غالبية محافظة كركوك، التي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بين حكومة اقليم شمال العراق وبغداد، لسيطرة قوات البيشمركة بعد انسحاب الجيش العراقي منها في حزيران/يونيو 2014 بعد سيطرة تنظيم ”داعش“ على مناطق شمال وغرب العراق، فيما يخضع قضاء الحويجة جنوب غرب المحافظة لسيطرة التنظيم.

وتمتاز المحافظة بأهمية كبيرة نظرا لاحتوائها على حقول نفط كبيرة وتعتبر ثاني أكبر محافظة عراقية من حيث الانتاج النفطي بعد البصرة جنوب البلاد.‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com