عباس يصل سويسرا في جولة لحشد اعتراف دولي بفلسطين

عباس يصل سويسرا في جولة لحشد اعتراف دولي بفلسطين

بيرن – وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الأحد، إلى العاصمة السويسرية بيرن، في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، تأتي في إطار جولة لحشد العالم للاعتراف بدولة فلسطين.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، من المقرر أن يجتمع عباس خلال الزيارة مع رئيسة الكونفدرالية السويسرية سيمونيتا سوماروغا، ويلتقي عددا من المسؤولين السويسريين.

ويرافق عباس بحسب الوكالة الرسمية، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى سويسرا إبراهيم خريشي.

ولم توضح الوكالة الهدف من الزيارة غير أن مصادر ذكرت أنها تأتي في إطار جولات دولية لعباس، لحشد العالم للاعتراف بدولة فلسطين، ودعم مشروع قرار من المفترض أن يقدم لمجلس الأمن الدولي لم يحدد موعده بعد، لتحديد جدول زمني للانسحاب الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكان عباس قام الشهر الماضي بجولة أوربية بدأها من السويد وشملت بلجكيا ولكسمبورغ.

ويطرح مجلس جامعة الدول العربية على وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الذي يبدأ غدا الاثنين بالقاهرة، مشروع قرار عربي جديد سيقدم إلى مجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

وقال المجلس في مشروع القرار، وفقا للتوصيات التي صدرت عن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، واطلعت عليها الأناضول، إن ”السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وأن عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها، وأن السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق إلا من خلال الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل، وحتى الخط الرابع من يونيو/ حزيران 1967، والأراضي التي لازالت محتلة في الجنوب اللبناني والتوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين“.

وفي نهاية العام الماضي قدمت الدول العربية مشروع قرار لمجلس الأمن ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بنهاية عام 2017، ولكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض ”الفيتو“ ضد تمرير المشروع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com