السودان: المجتمع الدولي يسيس ملف حقوق الإنسان

السودان: المجتمع الدولي يسيس ملف حقوق الإنسان

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

اتهم وزير العدل السوداني، محمد بشارة دوسة، الجمعة، المجتمع الدولي بـ“تسييس“ ملف حقوق الإنسان في بلده، والتعامل مع مثل هذه القضايا على خلفية مواقفه السياسية مع الخرطوم.

وقال دوسة، في تصريح أدلى به الجمعة من الخرطوم، إن المجتمع الدولي ”يستخدم قضايا حقوق الإنسان ككرت ضغط على السودان لتنفيذ أجندته“، مؤكدا أن ”صراعات السودان مع المجتمع الدولي ستستمر طالما ظل هذا الملف مسيسا“.

وأضاف أن ”البيان الذي قدمه السودان في اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف، الأربعاء الماضي، جاوب على كل الاستفسارات والقضايا التي أثيرت بشأن أوضاع حقوق الإنسان في بلده“.

وأشار إلى أن ”الخطة العشرية المتعلقة بحقوق الإنسان في السودان ستطبق خلال العام الجاري بصورة أساسية“، مشددا على أن ”المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان في السودان سيعمل باستمرار على تعزيز هذه الحقوق لتقليل الحوادث والطوارئ“.

وأوضح أن ”المجلس الاستشاري مهمته الأساسية التصدي لأي أخطاء ترتكبها الحكومة، بجانب تكوين لجان لتعديل القوانين والتشريعات التي تتعارض مع حقوق الإنسان“.

وأقر دوسة بـ“وجود أخطاء لبعض أجهزة الدولة“، لافتا إلى أن ”حدوث انتهاكات للمدنين ستكون واردة بسبب الحروب والنزاعات المسلحة في بعض ولايات السودان“.

وقال إن ”الخبير المستقل الجديد لحقوق الإنسان سيصل السودان في أيار/ مايو المقبل لبحث ملف حقوق الإنسان مع الحكومة السودانية“، مشددا على أن ”الخبير المستقل لا يعتبر رقيبا على حقوق السودان في السودان لجهة أن مهمته الأساسية إعانة السودان فنيا وليس مراقبته“.

وجدد التأكيد على ”التزام بلده بالمواثيق الدولية“، مشيرا إلى أنه ”بنهاية العام الجاري سيجري إصدار تقرير شامل عن أوضاع حقوق الإنسان“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com