إحياء مخطط لإقامة ”سلال معلقة“ قرب المسجد الأقصى

إحياء مخطط لإقامة ”سلال معلقة“ قرب المسجد الأقصى

المصدر: القدس المحتلة ـ إرم

ذكرت صحيفة ”هآرتس“ الإسرائيلية الجمعة أن بلدية الاحتلال بمدينة القدس استأنفت إقامة شبكة سلال معلقة في الهواء في البلدة القديمة وعلى مشارف المسجد الأقصى بهدف تسهيل عمليات نقل اليهود.

وقالت الصحيفة إن المشروع يقوم بالتعاون بين بلدية الاحتلال وجمعية ”إلعاد“ الاستيطانية المختصة بتهويد القدس، بعدما أن كانت الجمعية جمدت المشروع سابقًا.

وأوضحت أن المشروع يقضي بإقامة أربع محطات قريبة من أماكن دينية حساسة، وبناء عشرات الأعمدة الضخمة التي تقطع ما يسمى بـ“الحوض المقدس“.

وأشارت إلى أن عددًا من المهندسين والخبراء في قياس المساحة حضروا خلال الشهور الأخيرة إلى ساحة كنيسة بطرس الواقعة في ”جبل صهيون“ بالقدس.

وأضافت أن بلدية القدس تواصلت مع شركة إنشاءات فرنسية مؤخراً تدعى “ SAFEGE“ بهذا الخصوص والتي بدأت بدورها بفحص خط سير القطار وتكاليفه وجدواه حيث تعتبر الشركة من أقوى الشركات العالمية المتخصصة في إقامة القطارات الجوية.

وقالت: ”إن هذه الطواقم حددت مكان إقامة عمود ضخم لتعليق كابل شبكة السلال عليه ونقل الزوار لحائط البراق والبلدة القديمة وجبل الزيتون، حيث وضع المساحون إشارات على عدد من الأشجار تمهيدا لقطعها، الأمر الذي أثار قلقا بالغا لدى الكهنة في الكنيسة“.

وكان رئيس بلدية الاحتلال ”نير بركات“ أعلن قبل عامين أن السلال المعلقة ستبدأ بالعمل خلال سنتين، لكن تم تجميد المشروع ولم يطرح للتداول في لجان التخطيط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com