القوات العراقية توقف تقدمها بصلاح الدين لقصف داعش

القوات العراقية توقف تقدمها بصلاح الدين لقصف داعش

بغداد-أوقفت القوات العراقية المدعومة بميليشيات مسلحة، الخميس، زحفها في عمق المناطق التي يسيطر عليها ”داعش“ بمحافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، وباشرت قصف تلك المواقع عن بعد، في الوقت الذي أضرم فيه مقاتلو التنظيم النيران في آبار ومنشآت نفطية بالمحافظة.

وقال ضابط في الجيش العراقي، طلب عدم ذكر اسمه، إن ”القوات العراقية المدعومة بميليشيا الحشد الشعبي (متطوعون شيعة) أوقفت الزحف والهجوم على عمق مناطق الدور وتكريت والعلم التابعة للمحافظة، في حين يقوم سلاح الطيران بقصف مواقع التنظيم في تلك المناطق“.

وأشار الضابط إلى أن عملية الزحف توقفت بعد مقتل قائد بـ“الحشد الشعبي“، يدعى مهدي خويدم خلال اشتباكات أمس الأربعاء بطريق سامراء – الدور.

من جانبه، قال جاسم محمد، نائب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين، الذي يرافق القوات الأمنية، في تصريحات عبر الهاتف لوكالة ”الأناضول“، إن ”داعش أقدم على حرق آبار ومنشآت نفطية في حقل عجيل النفطي قرب بلدة العلم (10 كلم شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين)“.

وقال الملازم في الجيش العراقي، علي محمد، إن ”ثلاثة انتحاريين يقودون سيارات مفخخة حاولوا استهداف تجمعاً للقوات الأمنية في منطقة تل كصيبة شرق تكريت“.

وأضاف الملازم في تصريحه لـ“الأناضول“، إن ”الطائرات المروحية التابعة للجيش العراقي فجرت اثنين من السيارات المذكورة قبل أن تصلا إلى هدفهما، فيما فجر الانتحاري الثالث السيارة المفخخة التي كان يقودها عند النقطة الأمنية ما أسفر عن مقتل 5 جنود وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة“.

من جانبه أكد أحمد العبيدي المقدم في الجيش، أن ”قوات أمنية من الجيش والشرطة وبمساندة مقاتلي العشائر تمكنت من صد هجوم لتنظيم داعش على منطقة جبة جنوب ناحية البغدادي (90 كم غرب الرمادي) بمحافظة الأنبار (غرب) وقتلت ثمانية عناصر بينهم انتحاريين اثنين يرتدون احزمة ناسفة“.

كما قالت وزارة الداخلية العراقية في بيان لها إن ”القوات الأمنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر تمكنوا من تحرير منطقة المعمل العراقي وجسر الصبيحات في ناحية الكرمة (50 كم غرب بغداد) شمالي قضاء الفلوجة“، التابع لمحافظة الانبار.

أما في محافظة نينوى، شمالي العراق، تصدت قوات البيشمركة (جيش اقليم شمال العراق) لهجوم شنه داعش على مواقعها، فيما فجر التنظيم داعش مقرا رئيسيا للجيش العراقي في مدينة الموصل مركز المحافظة.

وقال ضابط في البيشمركة، طلب عدم الكشف عن هويته، لوكالة ”الأناضول“ إن ”مواجهات اندلعت خلال تصدي قوات البيشمركة لهجوم شنه عناصر من داعش في بلدة تلسقف في قضاء تلكيف شمال شرق، وبعشيقة شرق الموصل، أدت إلى مقتل 3 وإصابة 5 آخرين من تنظيم داعش، فيما أصيب 3 عناصر من البيشمركة بجروح“.

وقال مصدر آخر في البيشمركة إن ”طيران التحالف الدولي وقوات البيشمركة تمكن من احباط هجوم لتنظيم داعش قرب جبل زردك (العين الصفراء ـ 20 كلم شرقي الموصل) مساء اليوم الخميس“.

وأضاف: ”تم رصد آليات مسلحة للتنظيم وهي تتقدم نحو مواقع البيشمركة، فاستهدفتها الطيران الحربي الدولي وقوات البيشمركة بالقصف والراجمات وقذائف الهاون ما أدى إلى تدمير 5 عجلات ومقتل أكثر من 15 عنصرا كانوا بداخلها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة