أخبار

ما سبب الاعتقالات في الأردن‎؟
تاريخ النشر: 03 أبريل 2021 19:26 GMT
تاريخ التحديث: 03 أبريل 2021 21:00 GMT

ما سبب الاعتقالات في الأردن‎؟

بعد أن كشفت السلطات الأردنية، مساء اليوم السبت، أن أجهزتها الأمنية شنت حملة اعتقالات طالت مسؤولين وعسكريين، أسفرت عن اعتقال الشريف حسن بن زيد (فرد من العائلة

+A -A
المصدر: فريق التحرير

بعد أن كشفت السلطات الأردنية، مساء اليوم السبت، أن أجهزتها الأمنية شنت حملة اعتقالات طالت
مسؤولين وعسكريين، أسفرت عن اعتقال الشريف حسن بن زيد (فرد من العائلة المالكة) وباسم عوض الله (رئيس الديوان الملكي الأسبق)، إضافة إلى آخرين، جاءت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية لتكشف أسباب الاعتقالات في الأردن على خلفية العملية التي وصفت بأنها ”مؤامرة معقدة“.

2021-04-5e409d50-5705-4590-a8d1-d506af317ef4_16x9_1200x676

ووفق الصحيفة، فإن حملة الاعتقالات في الأردن جاءت على خلفية اكتشاف السلطات ما وصفه مسؤولو القصر بـ“وجود مؤامرة معقدة وبعيدة المدى تضم على الأقل أحد أفراد العائلة المالكة الأردنية“، وكذلك زعماء عشائر وأعضاء بالمؤسسة الأمنية في البلاد.

وتوقعت أن تتوسع الحملة خلال الساعات المقبلة لتشمل اعتقالات إضافية؛ ”نظرا للحساسيات الأمنية المحيطة بالعملية“، وفق تعبير مسؤول في المخابرات الأردنية.

ونقلت الصحيفة عن مستشار أردني في القصر الملكي قوله: إن الاعتقالات تمت على خلفية ”تهديد استقرار البلاد“.

خطة محكمة

ورغم أنه لم يتضح مدى قرب المتآمرين من تنفيذ الخطة، أو ما الذي خططوا لفعله بالضبط، إلا أن واشنطن بوست نقلت عن مسؤول في المخابرات وصفه الخطة بأنها ”منظمة تنظيماً جيداً“، وقال إن المتآمرين لديهم فيما يبدو ”علاقات خارجية“، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

بين الأمير والشريف

الصحيفة الأمريكية، وفي سردها لأسباب الاعتقالات الحالية في الأردن، ركزت على ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين، الذي قالت إنه وضع رهن الإقامة الجبرية رفقة 20 شخصا، مؤكدة أنه يجري التحقيق معه في قصره بعمان فيما أسمته ”مؤامرة للإطاحة بأخيه غير الشقيق الملك عبد الله الثاني“، وهو ما نفته السلطات الأردنية لاحقا، حيث قالت وكالة الأنباء الرسمية ”بترا“: إن ”صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين ليس قيد الإقامة المنزلية ولا موقوفاً كما تتداول بعض وسائل الإعلام“.

 

وكان لافتا أن تقرير ”واشنطن بوست“ قد تجاهل اعتقال الشريف حسن بن زيد، وهو أيضا فرد من العائلة المالكة، الذي أعلنت السلطات توقيفه رسميا رفقة رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله.

2021-04-97357bc6-21f3-4cae-b336-60762d32b20a

كما لم تكشف الصحيفة ولا السلطات عن هوية الشخصيات العسكرية والعشائرية التي قيل إنها ضالعة في ”المخطط الغامض“ حتى الآن.

ووصف معلقون ما جرى بأنه يبدو كمحاولة انقلاب فاشلة تم إحباطها بعد أن كانت مخططة بشكل غير مسبوق في الأردن، الذي نادرا ما يتم فيه إلقاء القبض على كبار المسؤولين أو أفراد العائلة المالكة.

اجتماع سري

وقالت مصادر لـ“إرم نيوز“ إن الاعتقالات جاءت عقب اجتماع الأمير حمزة مع عدد من شيوخ العشائر والقبائل جنوبي الأردن. فيما أشارت المصادر إلى أن من بين المعتقلين نشطاء في بعض العشائر بينهم خالد أبو زيد، وصخر الفايز، ومحمد أبو تايه، وسعد العبداللات، وراكان الفايز، وياسر المجالي.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك