أخبار

بعد فشل لقاء عون والحريري حول تشكيل الحكومة.. سجال حاد وتكذيب متبادل
تاريخ النشر: 22 مارس 2021 16:21 GMT
تاريخ التحديث: 22 مارس 2021 20:46 GMT

بعد فشل لقاء عون والحريري حول تشكيل الحكومة.. سجال حاد وتكذيب متبادل

قال متحدث باسم الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، إن الرئيس ميشال عون "فوجئ" بتصريحات رئيس الوزراء المُكلّف سعد الحريري، ونفى أن يكون عون قد أصر على "الثلث المعطل" في الحكومة الجديدة. وقال المتحدث في بيان "كل

+A -A
المصدر: فريق التحرير

بدد فشل لقاء الرئيس اللبناني ميشيل عون مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري الآمال بقرب تشكيل الحكومة اللبنانية، وسط تصاعد حدة السجال بينهما بعدما خرج تفاصيل الخلاف للعلن، ولجوء كل طرف إلى تكذيب الآخر.

وأظهر الحريري علنا خلافه مع عون قائلا إن الرئيس يريد فرض هيمنته على مجلس الوزراء ومنح حلفائه السياسيين أغلبية مقررة في الحكومة وهو ما يسمى ”الثُلث المعطل“ أي الثُلث زائد واحد.

لكن متحدث باسم الرئاسة اللبنانية رد إن الرئيس ميشال عون ”فوجئ“ بتصريحات رئيس الوزراء المُكلّف سعد الحريري، ونفى أن يكون عون قد أصر على ”الثلث المعطل“ في الحكومة الجديدة.

وقال المتحدث في بيان ”كل كلام ورد على لسان رئيس الحكومة المكلف، حول أن رئيس الجمهورية لا يشكل (حكومة) بل يصدر، هو كلام مخالف للميثاق والدستور وغير مقبول، ذلك أن توقيعه لإصدار مرسوم التأليف هو إنشائي وليس إعلانيا، وإلا انتفى الاتفاق وزالت التشاركية، التي هي في صلب نظامنا الدستوري، أما الثلث المعطل، فلم يرد يوما على لسان الرئيس“.

 

وسرعان ما أصدر المكتب الإعلامي للرئيس المكلف سعد الحريري بيانا كذب فيه البيان الرئاسي، معربا عن الاسف للمغالطات التي تضمنها بيان رئاسة الجمهورية.

وقال بيان الحريري ”نكتفي بالتأكيد انه منذ تكليف الرئيس الحريري وبدء اجتماعاته مع رئيس الجمهورية ميشال عون كان رئيس الجمهورية يصر في كل اجتماع على التمسك بحصوله على الثلث المعطل، وهذا الامر لم يتغير من البداية وحتى اليوم، وهو ما بات معروفا لدى كل اللبنانيين.

واضاف بيان الحريري: إلا ان الامر المستغرب وغير المقبول ان تعمد المديرية العامة لرئاسة الجمهورية الى توزيع جدول لا يمت بصلة الى ما ارسله فخامة الرئيس عون للرئيس الحريري امس، زاعمة انه الجدول المرسل. واحتراما لعقول اللبنانيين ننشر الاوراق كما وصلت بالامس من رئيس الجمهورية للرئيس الحريري.

 

وكان الحريري قال إن عون أرسل له بالأمس لائحة تتضمن ”تشكيلة ثانية من عنده فيها توزيع للحقائب على الطوائف والأحزاب مع رسالة يقول لي فيها إنه من المستحسن أن أملأها“. وأردف ”تتضمن الورقة الثُلث المعطل لفريقه السياسي وطلب مني فخامته أن أطرح أسماء للحقائب حسب التوزيعة الطائفية والحزبية التي هو محضرها“.

وأضاف الحريري ”بكل شفافية، سأقول لكم ما قلته له اليوم. أولا: أنها غير مقبولة لأن الرئيس المكلف ليس عمله أن يقوم بتعبئة أوراق من قبل أحد، ولا عمل رئيس الجمهورية أن يشكل حكومة.

وثانياً، لأن دستورنا يقول بوضوح إن الرئيس المكلف يشكل الحكومة ويضع الأسماء، ويتناقش بتشكيلته مع فخامة الرئيس“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك