أخبار

الرئيس اللبناني يدعو الحريري لتشكيل الحكومة أو إفساح الطريق لغيره
تاريخ النشر: 17 مارس 2021 18:17 GMT
تاريخ التحديث: 17 مارس 2021 20:05 GMT

الرئيس اللبناني يدعو الحريري لتشكيل الحكومة أو إفساح الطريق لغيره

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إلى لقاء في القصر الرئاسي لتشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر

+A -A
المصدر: رويترز

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، اليوم الأربعاء، إلى لقاء في القصر الرئاسي لتشكيل حكومة جديدة على الفور أو إفساح الطريق لآخر يستطيع ذلك.

وعون والحريري على خلاف حاد بشأن تشكيل الحكومة منذ خمسة أشهر تقريبا، مما يترك البلاد بلا قيادة بينما تغرق أكثر في الانهيار المالي.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة تشكل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

وقال عون في كلمة أذاعها التلفزيون بعد دعوته للحريري إلى قصر بعبدا لإجراء محادثات: ”في حال وجد رئيس الحكومة المكلف نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه ان يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف“.

وقد تنفذ حكومة جديدة إصلاحات تشتد الحاجة إليها من أجل الحصول على المساعدات الدولية.

واستقالت حكومة رئيس الوزراء حسان دياب على خلفية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس آب الذي دمر مساحات كبيرة من العاصمة وخلف 200 قتيل.

وحكومة دياب باقية لتصريف العمال إلى أن تخلفها إدارة جديدة لكن الساسة المتشاحنين غير قادرين على الاتفاق على حكومة منذ تكليف الحريري في أكتوبر تشرين الأول.

وقال عون: ”دعوة مصمّمة وصادقة للرئيس المكلّف الى أن يبادر فوراً إلى أحد الخيارين المتاحين، حيث لا ينفع بعد اليوم الصمت“.

وتسببت الأزمة المالية التي اندلعت عام 2019 في فقدان وظائف وحرمت المواطنين من الوصول إلى ودائعهم المصرفية وخفضت قيمة العملة اللبنانية بنحو 90 في المئة وزادت خطر الجوع.

وتداعى الوضع بوتيرة أسرع في الأسبوعين الماضيين، إذ فقدت الليرة ثلث قيمتها وأُغلقت المتاجر وسد المحتجون الطرق السريعة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك