باحثون: الجفاف ساهم باندلاع الحرب في سوريا
باحثون: الجفاف ساهم باندلاع الحرب في سورياباحثون: الجفاف ساهم باندلاع الحرب في سوريا

باحثون: الجفاف ساهم باندلاع الحرب في سوريا

رجح باحثون أمريكيون أن يكون الجفاف القياسي الذي ضرب سوريا ما بين عامي 2007 و 2010 بسبب الاحتباس الحراري، ساهم في اندلاع الاحتجاجات في منتصف آذار/ مارس 2011، والتي بدأت سلمية وسرعان ما تحولت إلى نزاع دام.

ووفقا لدراسة صدرت عن "الأكاديمية الأمريكية للعلوم"، فإن "موجة الجفاف الأشد في تاريخ سوريا، التي ضربت المنطقة الزراعية الرئيسية شمال البلاد، أرغمت المزارعين ومربي المواشي المفلسين على النزوح إلى المدن، حيث غذى الفقر وسوء إدارة الدولة وعوامل أخرى الاحتجاجات التي اندلعت في ربيع عام 2011".

وقال عالم المناخ في جامعة كولومبيا المشارك في الدراسة، ريتشارد سيغر: "لا نقول إن الجفاف هو السبب، بل إنه يضاف إلى مجمل العوامل الأخرى التي ساهمت في اندلاع النزاع، الذي أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 200 ألف قتيل ونزوح الملايين".

وأضاف سيغر أن "الاحتباس الحراري الحالي الناجم عن نشاطات بشرية ساهم على الأرجح في تفاقم موجة الجفاف في تلك المنطقة".

واجتاح الجفاف المنطقة الممتدة من شمال سوريا إلى بعض الأجزاء في تركيا والعراق، حيث يعود نشاط الزراعة وتربية المواشي في تلك المناطق إلى نحو 12 ألف عام.

وتشهد هذه المنطقة على الدوام تغيرات مناخية طبيعية. لكن العلماء أكدوا استنادا إلى الأبحاث الموجودة وأعمالهم، أن المنطقة سجلت منذ عام 1900 ارتفاعا في الحرارة تراوح بين درجة و 1.2 درجة مئوية، وكذلك تراجعا في نسبة هطول الأمطار والثلوج بنسبة 10% تقريبا.

وبرأي العلماء فإن "الاحتباس الحراري أضعف بصورة غير مباشرة منظومة الرياح التي تحمل أمطار البحر المتوسط، ما أسفر عن تراجع معدل الأمطار، بينما أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة تبخر رطوبة الأرض خلال فصل الصيف".

وشهدت المنطقة موجات جفاف كبيرة في خمسينات القرن الماضي وثمانيناته وتسعيناته، لكن موجة 2006 - 2010 كانت الأسوأ والأطول، وهي ظاهرة لا يمكن تفسيرها بعيدا من الاحتباس الحراري، وفق معدي الدراسة.

ولفت الباحثون إلى أن "الانتفاضة بدأت من المناطق التي تمركز فيها هؤلاء الفلاحون"، مشيرين إلى أن "الوضع في سوريا كان هشا بسبب عوامل أخرى مثل ارتفاع عدد السكان من أربعة ملايين نسمة في خمسينات القرن الماضي إلى نحو 22 مليونا في الوقت الحالي".

وقال الخبير في شؤون البيئة في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، مارشال بيرك: "حدث الكثير من الأمور في هذه المنطقة وفي العالم خلال تلك الفترة، مثل ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية والربيع العربي، وهي عوامل يمكن أن تكون عززت من احتمال نشوب الحرب الأهلية في سوريا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com