الجزائر: لا خلاف مع مصر حول الأزمة الليبية
الجزائر: لا خلاف مع مصر حول الأزمة الليبيةالجزائر: لا خلاف مع مصر حول الأزمة الليبية

الجزائر: لا خلاف مع مصر حول الأزمة الليبية

الجزائر - قال وزير جزائري إن بلاده ليست على خلاف مع مصر بشان الأزمة الليبية، مؤكدا أن اجتماع الأطراف الليبية في الجزائر خلال الأيام المقبلة خطوة مهمة جدا على طريق حل الأزمة بهذا البلد بالطرق السلمية.

وأضاف عبد القادر مساهل الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية في برنامج للإذاعة الجزائرية اليوم الأربعاء "لسنا على خلاف مع مصر، بل نحن ننسق مع بعضنا كبقية دول جوار ليبيا في كيفية حماية حدودنا. سأنتقل في الثامن من آذار/مارس الحالي لملاقاة المسؤولين المصريين لتعزيز هذا التنسيق".

وأوضح مساهل أنه علاوة على التنسيق بين دول جوار ليبيا، هناك إجماع على أن الوضع في هذا البلد يطرح من الجانب الأمني وعلى ضرورة إيجاد حل سياسي يقود لتشكيل حكومة وحدة وطنية، وان تزايد تواجد الارهابيين في ليبيا يجعل من مكافحة هذه الظاهرة (الإرهاب) أولوية.

وأكد مساهل أن قبول كل الأطراف الليبية التوجه نحو حوار يمثل خطوة هامة جدا، لافتا إلى أن الاجتماع المنتظر بالجزائر في الأيام المقبلة يجمع كل القادة السياسيين وزعماء الأحزاب المعتمدة في ليبيا.

وكشف عن أن الجزائر أجرت اتصالات مع كل الأطراف الليبية بدون إقصاء واستقبلت في الأشهر والأسابيع الأخيرة سرا نحو 200 شخصية بهدف الوصول إلى حل سلمي في ليبيا، واستطرد يقول "توصلنا إلى اتفاق مع الأمم المتحدة من اجل اجتماع كل القادة الليبيين والنشطاء في الأيام المقبلة بالجزائر من أجل مناقشة التحديات المقبلة. هذا الاجتماع مهم جدا وسيكون المحفز لتشكيل الحكومة".

وأضاف "كانت هناك لقاءات في الجزائر بين أجنحة متعارضة. لقاءات سرية توصلت بعضها إلى توقيع اتفاقات، وسنواصل مساعينا في هذا الملف"، لافتا إلى أن ليس هناك بديل عن الحل السلمي وان التدخل العسكري لن يؤدي إلى شيء بل بالعكس سيقود إلى عواقب غير معروفة".

وأشار الوزير الجزائري إلى التنسيق حول المسألة الليبية مع العديد من البلدان على غرار الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا وروسيا ودول الجوار، وكل من له مصلحة مباشرة وغير مباشرة من اجل هدف واحد وهو أن يكون لليبيين أجندة واحدة تتمثل في الحفاظ على وحدة البلد والانخراط في مسار متناسق يسمح له ببناء مؤسساته والدفاع عن وحدته الترابية.

وأكد مساهل أن الجزائر تدعم الجهود من اجل الخروج من الأزمة بطلب من الليبيين أنفسهم، لافتا إلى أن بلاده قدمت مساعدة إنسانية بحجم 300 طن إلى جانب مساعدات طبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com