أخبار

الجامعة العربية: نقف مع السودان وسيادته في أزمته مع إثيوبيا
تاريخ النشر: 16 فبراير 2021 9:11 GMT
تاريخ التحديث: 16 فبراير 2021 10:30 GMT

الجامعة العربية: نقف مع السودان وسيادته في أزمته مع إثيوبيا

دعت جامعة الدول العربية، إلى تهدئة الوضع على الحدود السودانية الإثيوبية، مؤكدة وقوفها مع السودان في كل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على سيادته. وقال مصدر مسؤول

+A -A
المصدر: أحمد غريب - إرم نيوز

دعت جامعة الدول العربية، إلى تهدئة الوضع على الحدود السودانية الإثيوبية، مؤكدة وقوفها مع السودان في كل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على سيادته.

وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة في بيان صدر عنه إن ”الجامعة تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع على الحدود بين السودان وإثيوبيا، والتقارير والتصريحات التي صاحبتها بشأن وقوع اشتباكات عسكرية بين الدولتين“.

وشدد المصدر على ”التزام الجامعة الكامل والثابت بسيادة ووحدة أراضي دولها الأعضاء“.

وأكد ”وقوف الجامعة مع السودان في كل ما يتخذه من إجراءات مشروعة للحفاظ على سيادته على أراضيه وبسط سلطته وإدارته عليها“.

ودعا المصدر إلى ”الارتكاز على الحوار لمعالجة هذا الموقف في أقرب فرصة تأسيسا على الرغبة المعلنة للدولتين في حله بالطرق السلمية، وبشكل يحترم سيادة السودان على كامل أراضيه ويعيد علاقات التعاون وجسور حسن الجوار بين الجانبين“.

وأدان السودان، الأحد الماضي، ”اعتداء القوات الإثيوبية على أراض تتبع لسيادته قانونيا“، معتبرا ذلك ”تصعيدا لا يمكن قبوله“.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية ”سونا“، إن ”اعتداء إثيوبيا على الأرض السودانية تصعيد يؤسف له ولا يمكن قبوله، ومن شأنه أن تكون له انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في المنطقة“.

وحمّلت الوزارة إثيوبيا ”المسؤولية الكاملة لما سيجر عليها عدوانها من تبعات“.

وطالبت الوزارة إثيوبيا ”بالكف فورا عن تعديها على أراضي السودان، وأن تعدل إلى الحوار وتحرص على إكمال إعادة تخطيط الحدود المتفق عليها ووضع العلامات الدالة عليها“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك