أخبار

موقع إسرائيلي: طائرات استطلاع أمريكية حلقت بشكل "غير اعتيادي" فوق سواحل سوريا ولبنان
تاريخ النشر: 08 فبراير 2021 14:54 GMT
تاريخ التحديث: 08 فبراير 2021 17:10 GMT

موقع إسرائيلي: طائرات استطلاع أمريكية حلقت بشكل "غير اعتيادي" فوق سواحل سوريا ولبنان

قالت مصادر استخبارية إسرائيلية، اليوم الإثنين، إن طائرات استطلاع أمريكية مخصصة للمراقبة وجمع المعلومات، قامت بأنشطة غير اعتيادية خلال الساعات الأخيرة شملت مناطق

+A -A
المصدر: ربيع يحيى – إرم نيوز

قالت مصادر استخبارية إسرائيلية، اليوم الإثنين، إن طائرات استطلاع أمريكية مخصصة للمراقبة وجمع المعلومات، قامت بأنشطة غير اعتيادية خلال الساعات الأخيرة شملت مناطق عدة قرب الحدود السورية العراقية وفوق السواحل السورية واللبنانية.

ورصدت المصادر طائرة استطلاع أمريكية تحلق فوق منطقة معبر ”القائم“ الحدودي بين العراق وسوريا.

ويشكل المعبر البري نقطة مهمة للغاية فيما يعرف بـ ”الجسر البري“ الإيراني، الذي تقول إسرائيل إن إيران تستغله لنقل معدات وأسلحة متطورة إلى الأراضي السورية ومنها إلى حزب الله اللبناني.

2021-02-1-43

ووفق تقرير موقع ”نتسيف نت“ العبري، المعني بالملفات العسكرية والاستخبارية، فإن مسار طائرة الاستطلاع الأمريكية شمل توغلا محدودا داخل الأراضي العراقية قرب المعبر الحدودي المشار إليه، وذلك خلال الساعات الأخيرة، كما تضمنت المهمات التي قامت بها طائرة أخرى مناطق ساحلية.

وحدد الموقع مسار تحليق طائرات الاستطلاع الأمريكية المخصصة لجمع المعلومات الاستخبارية، مشيرا إلى قيامها بجمع معلومات فوق القواعد الروسية في سوريا فضلا عن وصولها إلى سواحل لبنان.

وبحسب الموقع، قامت طائرة استطلاع أمريكية من طراز ”Boeing P-8A Poseidon“، فجر اليوم، بالخروج من القاعدة البحرية الجوية في ”سيغونيلا“، والتي تعد قاعدة لسلاح الجو الأمريكي في إيطاليا، متوجهة إلى السواحل السورية.

وحلقت الطائرة لساعات فوق اللاذقية، حيث توجد قاعدة ”حميميم“ التي يستخدمها سلاح الجو الروسي، وفوق طرطوس، حيث توجد قاعدة سلاح البحرية الروسي، وحلقت فوق بيروت وعدة قواعد، يقول الموقع إن من بينها قواعد بحرية خاصة بحزب الله اللبناني.

2021-02-2-12

وتوقع الموقع أن تكون طائرة أمريكية جمعت معلومات أيضا حول الأنشطة الروسية غربي سوريا، ضمن محاولات لاستيضاح المستجدات الأخيرة للقوات الروسية على الأرض، كما جمعت معلومات حول أنشطة حزب الله في المناطق التي شملتها التحليقات.

وأشار الموقع إلى أن الحديث عن عمليتين خلال 24 ساعة، وأن القاعدة العامة هي أن سلاح الجو الأمريكي يرسل طائرات الاستطلاع من قاعدته في إيطاليا إذا وصلته معلومات استخبارية حول وضع جديد على الأرض، مثل نقل أسلحة يمكنها أن تخل بالتوازن العسكري من إيران إلى سوريا وصولا إلى حزب الله في لبنان.

2021-02-3-10

وأضاف الموقع أن إسرائيل في حالات من هذا النوع تعمل على الفور من أجل منع إيران من نقل أسلحة تخل بالتوازن العسكري، كما تعمل على منع وصول أسلحة متطورة لنشرها في مناطق سورية، لكن السؤال يتعلق بأسباب قيام الجانب الأمريكي بمهمات من هذا النوع، وإذا ما كان الحديث يجري عن رصد محاولات إيرانية لتنفيذ رد انتقامي كما تعهدت من قبل، على خلفية اغتيال الجنرال قاسم سليماني والعالم النووي محسن فخري زاده.

وأوضح الموقع أن هناك احتمالا أن تكون إسرائيل قد أرسلت معلومات استخبارية للجانب الأمريكي هي التي دفعته لمحاولة التأكد من دقتها من خلال إرسال طائرات الاستطلاع لدراسة الموقف على الأرض، مضيفا أن الفترة القادمة قد تشهد ترجمة عملية لهذه التحليقات من خلال توجيه ضربة عسكرية لأهداف إيرانية في سوريا.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك