أخبار

مظاهرات في البصرة العراقية للمطالبة بتحويل المحافظة إلى إقليم
تاريخ النشر: 05 فبراير 2021 15:40 GMT
تاريخ التحديث: 05 فبراير 2021 18:15 GMT

مظاهرات في البصرة العراقية للمطالبة بتحويل المحافظة إلى إقليم

تظاهر المئات من المواطنين في محافظة البصرة، جنوب العراق اليوم الجمعة في ساحة الحرية وسط المحافظة، للمطالبة بإكمال إجراءات مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم. وصوت

+A -A
المصدر: بغداد – إرم نيوز

تظاهر المئات من المواطنين في محافظة البصرة، جنوب العراق اليوم الجمعة في ساحة الحرية وسط المحافظة، للمطالبة بإكمال إجراءات مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم.

وصوت مجلس محافظة البصرة في العام 2019، بالأغلبية المطلقة على تحويلها إقليما، داعيا المحافظات الراغبة إلى الالتحاق بالإقليم المزمع.

نتيجة بحث الصور عن مجلس محافظة البصرة

وينص الدستور العراقي الدائم على حق ”كل محافظة أو أكثر، في تكوين إقليم بناء على طلب بالاستفتاء عليه“، وتتم العملية بإحدى طريقتين: ”طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، أو طلب من عشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم“.

وقال الناشط المدني من البصرة، أحمد التميمي، لـ“إرم نيوز“ إن ”هذه التظاهرات، مستمرة منذ سنين للمطالبة بتحويل المحافظة إلى إقليم، خصوصا بعد تصويت الحكومة المحلية على هذا الإجراء، لكن الحكومة الاتحادية في بغداد تعرقل إكمال هذا المشروع“.

وبين التميمي أن ”الحكومة الاتحادية تعرقل إكمال هذا المشروع، بسبب ضغوطات بعض الأطراف السياسية، التي تسيطر على المشهد السياسي، والتي تسيطر على خيرات ومقدرات البصرة، وتعتاش عليها من خلال نفطها أو الموانئ والمنافذ الحدودية، وغيرها من القضايا التجارية والاقتصادية، التي تسيطر على أطراف سياسية متنفذة في بغداد“.

إلى ذلك قال عضو الهيئة التنسيقية المطالبة بإقليم البصرة، كريم الشواك، لـ“إرم نيوز“، إن ”التظاهرات الشعبية المطالبة بإكمال إجراءات مشروع تحويل البصرة إلى إقليم، ستستمر و سوف تتصاعد خلال الأيام المقبلة“.

Image result for كريم الشواك إقليم البصرة

 

وبين الشواك أن ”الهيئة التنسيقية المطالبة بإقليم البصرة، تدرس تصعيد الاحتجاج الشعبي، في حال لم تنفذ الحكومة الاتحادية مطالب جماهير البصرة، فسيكون لنا خطوات أخرى غير التظاهر، وكلها وفق الطرق الاحتجاجية السلمية“.

بالمقابل قال النائب في البرلمان العراقي عن محافظة البصرة، عبد عون العبادي، لـ“إرم نيوز“، إن ”جماهير محافظة البصرة، عادت من جديد للمطالبة في تحويل المحافظة إلى إقليم، بسبب استمرار التهميش الذي تتعرض له من قبل الحكومة الاتحادية“.

وبين العبادي أن ”الشارع البصري، عاد للتظاهر من جديد بشأن الإقليم، بعد إدراك الظلم الذي تعرضت له البصرة في مشروع قانون موازنة سنة 2021، رغم أن المحافظة هي من ترفد الموازنة بأكثر من 70% من خلال نفطها والموانئ وكذلك المنافذ الحدودية“.

وأكد النائب العراقي أننا ”ندعم أي خيار تريده الجماهير الشعبية في محافظة البصرة، ولهذا سيكون لنا موقف داعم ومؤيد من أجل المطالبة بإكمال إجراءات مشروع تحويل المحافظة إلى إقليم، وسيكون لنا تصعيد في حال استمر تهميش البصرة في موازنة 2021“.

وتمثل مدينة البصرة، إحدى المدن النفطية المهمة في العالم، وتشكل صادراتها نحو 85% من الصادرات العراقية، لكنها تعاني تردي الخدمات والمستلزمات المعيشية، وتفشي البطالة والفقر بين المواطنين، فضلا عن هيمنة واسعة للميليشيات المسلحة التي تسيطر على الموانئ وتتاجر بالمخدرات.

نتيجة بحث الصور عن البصرة

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك