أخبار

من هو السياسي اللبناني الراحل ميشال المر؟
تاريخ النشر: 31 يناير 2021 10:56 GMT
تاريخ التحديث: 31 يناير 2021 13:20 GMT

من هو السياسي اللبناني الراحل ميشال المر؟

توفي اليوم الأحد نائب رئيس الحكومة اللبنانية سابقا، والنائب في مجلس النواب، ورجل الأعمال المعروف ميشال المر الملقب بـ "صانع الرؤساء" بعد إصابته بفيروس كورونا عن

+A -A
المصدر: بيروت – إرم نيوز

توفي اليوم الأحد نائب رئيس الحكومة اللبنانية سابقا، والنائب في مجلس النواب، ورجل الأعمال المعروف ميشال المر الملقب بـ ”صانع الرؤساء“ بعد إصابته بفيروس كورونا عن عمر ناهز 89 عاما.

ويعتبر المر -الذي نجا من محاولة اغتيال في الـ 20 من آذار/ مارس عام 1991 بتفجير سيارة مفخخة لدى مروره في منطقة انطلياس شمال العاصمة بيروت- من أقدم السياسيين في لبنان إذ إنه لعب دورا بارزا في الحياة السياسية في مختلف الحُقب التي مرّ بها البلد العربي حيث كان نائبا في العديد من الدورات الانتخابية.

كما عُيّن وزيرا في حكومات كثيرة ووصل إلى منصبي نائب رئيس الحكومة ونائب رئيس مجلس النواب، إضافة إلى وزير للداخلية مرتين فيما يحلو للبعض بأن يطلق عليه لقب ”صانع الرؤساء“ لمساهمته بوصول العديد منهم إلى سدّة الرئاسة الأولى.

2021-01-ec1607fb430731d57abbdf44d7f27018

وكان المر المولود في منطقة المتن شمال بيروت أحد قادة حزب الكتائب المسيحي اللبناني قبل أن يتم عزله في مواجهات مسلحة من قبل قائد القوات اللبنانية الحالي سمير جعجع؛ ما دفعه إلى الفرار لمدينة زحلة البقاعية شرق لبنان وطلب حماية القوات السورية التي كانت تسيطر على البلدة عام 1990.

وبعدما نجحت القوات السورية -التي دخلت لبنان بقرار من الجامعة العربية لإنهاء الحرب الأهلية- بالسيطرة على العاصمة بيروت في أواخر 1990 تنقل المر في مناصب عدة، وفي عام 1998 تم تعيينه في منصب وزير الداخلية من قبل رئيس الوزراء آنذاك سليم الحص.

وفي دورتي البرلمان للعامين 1996 و2000 ترأّس كتله من 7 نواب، بينما في دورة عام 2005 كان عضوا في تكتل ”التغيير والإصلاح“ الذي كان يرأسه حليفه بالانتخابات الرئيس ميشال عون، وذلك قبل أن يترك التكتّل ويعلن استقلاليته.

اضطلع المر بدور سياسي مهم منذ عام 1968، وكان له إسهام في وصول كل من الرؤساء إلياس سركيس وبشير الجميّل وإميل لحود وميشال سليمان إلى سدّة الرئاسة.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر عام 2004 تم تعيينه نائبا لرئيس مجلس النواب، وذلك بعد تولّي نائب الرئيس إيلي الفرزلي منصبا وزاريا في حكومة الرئيس عمر كرامي.

وقالت أسرة المر في بيان بعد وفاته “ غيّب الموت اليوم ميشال المر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع والاتصالات والإسكان سابقا، عن عمر ناهز 89 عاما أمضى أكثر من ستين سنة منها في الحياة الوطنية والسياسية والاقتصادية وخدمة الناس.“

وأشار البيان إلى أن المر حمل طوال مشواره السياسي حقائب وزارية متعددة مع تولّيه منصبي نائب رئيس مجلي النواب والوزراء، ورئيس السن في مجلس النواب وعين رئيسا لـ 114 لجنة وزارية ذات طابع مالي واقتصادي ومعيشي، وعضوا في هيئة الحوار الوطني.

ولفت البيان إلى أن المر كان له إنجازات كثيرة خلال حياته السياسية وفي مجال الأعمال بما فيها إنشاء الأبنية الحكومية والسرايا ومبنى إدارة الهاتف في المتن، إضافة إلى صياغة الخطة الخمسية التي تغطي البنية التحتية للمتن الشمالي من طرق رئيسة وثانوية وتأمين مصادر مياه الشرب والشبكات العائدة لها وتنفيذ خطة متكاملة للمجارير ومحطات تكرير المياه المبتذلة والأقنية الشتوية والمدارس والملاعب الرياضية.

2021-01-333-15

وفي القطاع الخاص تولى المر منصب رئيس مجلس الإدارة والمساهم الأكبر في بنك لبنان والكويت من عام 1971 ولغاية 1976 ورئيس مجلس إدارة شركة ”هولدنغ المر“ ورئيس مجلس إدارة شركة ”هولدنغ لوكسمبورغ“ و ”الشركة العقارية للإنماء“ إلى جانب مؤسسات أخرى بما فيها ”الشركة اللبنانية للتعمير“ التي أنشأت مدينة سكنية من 5000 مسكن في جمهورية ساحل العاج في أفريقيا، وإنشاءات مصانع للبيوت الجاهزة.

تزوج  المر من السيدة سيلفي أبوجودة عام 1957 وأنجبا إلياس المر رئيس مؤسسة الإنتربول ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع السابق،     وميرنا المر رئيسة اتحاد بلديات المتن، ولانا المر .

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك