أخبار

البرهان يلوح بتجاوز الأحزاب السياسية وتشكيل حكومة طوارئ في السودان
تاريخ النشر: 31 يناير 2021 10:29 GMT
تاريخ التحديث: 31 يناير 2021 12:55 GMT

البرهان يلوح بتجاوز الأحزاب السياسية وتشكيل حكومة طوارئ في السودان

هدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة وتشكيل حكومة طوارئ برئاسة رئيس

+A -A
المصدر: يحيى كشة - إرم نيوز

هدد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتجاوز الأحزاب السياسية والقوى المشاركة في الحكومة وتشكيل حكومة طوارئ برئاسة رئيس الوزراء الحالي عبد الله حمدوك.

يأتي ذلك بسبب ما أسماه رئيس مجلس السيادة تلكؤ قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية، في تقديم ترشيحات للحكومة الجديدة، المقرر إعلانها في الرابع من فبراير/ شباط المقبل.

وقالت صحيفة ”اليوم التالي“ السودانية الصادرة في الخرطوم اليوم الأحد، إن البرهان بدا غاضبًا بشدة من حالة التنازع، التي عطلت تكوين الحكومة، وذكر خلال اجتماع لمجلس شركاء الفترة الانتقالية، أنه لا يملك خيارًا سوى الخروج للشعب واطلاعه بيانًا على الفشل في التوافق على تشكيل الحكومة، والتلويح باحتمال تشكيل حكومة طوارئ برئاسة عبد الله حمدوك في حال عدم التزام الشركاء بتكوين الحكومة بالسرعة اللازمة.

وأفادت الصحيفة، بأن البرهان أشار إلى أن أوضاع البلاد لا تحتمل المزيد من التلكؤ.

وذكرت الصحيفة،  أن بعض قادة قوى الحرية والتغيير -الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية- طلبوا من البرهان، عدم الأقدام على خطوة تشكيل حكومة طوارئ، ووعدوه بالإسراع في إنجاز المهمة، وفق المصفوفة الزمنية، التي اعتمدها مجلس الشركاء.

ويتوقع أن يقدّم وزراء الحكومة الحالية استقالاتهم خلال 48 ساعة المقبلة، كخطوة تسبق إعلان الحكومة الجديدة.

ونصّت المواقيت الزمنية لمجلس الشركاء، على تشكيل الحكومة في أو قبل الرابع من شهر فبراير/ شباط المقبل، وتعيين الولاة في 11 منه، وتكوين المجلس التشريعي في 25 من الشهر نفسه.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك