الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 21 مدانا بالإرهاب في العراق
الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 21 مدانا بالإرهاب في العراقالاتحاد الأوروبي يدين إعدام 21 مدانا بالإرهاب في العراق

الاتحاد الأوروبي يدين إعدام 21 مدانا بالإرهاب في العراق

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إعدام 21 مدانا بالإرهاب في العراق، ودعا السلطات العراقية إلى الامتناع عن تنفيذ أي عمليات إعدام في المستقبل.

وقال الاتحاد، في بيان، إنه "في وقت سابق من هذا الأسبوع، ورد أن 21 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، أُعدموا في سجن الناصرية المركزي، المعروف أيضا باسم "الحوت" في العراق، ولهذا يدين الاتحاد الأوروبي بأشد العبارات الأعمال الإجرامية التي حكم عليهم بها، ويعرب عن تعاطفه الصادق مع الضحايا وأسرهم".

وبين أنه "في الوقت نفسه، يشير الاتحاد الأوروبي إلى معارضته لاستخدام عقوبة الإعدام تحت أي ظرف من الظروف، كما يعتبر عقوبة الإعدام عقوبة قاسية وليست إنسانية، ولا تعمل كرادع للجريمة، بل تمثل إنكارا غير مقبول لكرامة الإنسان وسلامته، في حين أن أي أخطاء في تطبيق العدالة لا رجوع فيها".

وأضاف البيان أنه "لذلك، يدعو الاتحاد الأوروبي السلطات العراقية إلى الامتناع عن أي عمليات إعدام في المستقبل، وإعلان عن وقف فعلي لتطبيق عقوبة الإعدام، واتباع سياسة متسقة تجاه إلغاء عقوبة الإعدام في البلاد".

ونفذت السلطات العراقية، الإثنين الماضي، حكم الإعدام بحق 21 مدانا بالإرهاب، في سجن الناصرية المركزي (جنوب العراق)، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية عليه، حسبما أفادت مصادر أمنية وطبية.



ونفذت عملية الإعدام في سجن الناصرية بمحافظة ذي قار، وهو السجن الوحيد في العراق الذي تنفذ به عقوبة الإعدام، ومعروف باحتجاز المسؤولين السابقين المدانين في نظام صدام حسين، الذي أطاح به الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

ويصفه العراقيون بسجن ”الحوت“، لكبر حجمه والإجراءات المشددة التي تحيط به.

ومنذ إعلان العراق انتصاره على تنظيم داعش في عام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام بحق عناصر التنظيم، لكنها لم تُنفّذ إلا بحق عدد قليل منهم؛ نظرا إلى أن الأمر يتطلب مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح.

وتعد عملية الإعدام هذه هي الثانية التي تنفّذ خلال العام الجاري. حيث صدرت أحكام إعدام ومئات الأحكام بالسجن المؤبد بحق عراقيين وأجانب من الرجال والنساء بناء على قانون مكافحة الإرهاب الذي يعاقب كل من انضم إلى جماعة إرهابية بالسجن لمدة تبدأ من 15عاما وصولا إلى الإعدام.

ولم يتم تنفيذ أي حكم إعدام بحق الأجانب المنتمين إلى التنظيم، ولا يزال 11 فرنسيا وبلجيكيا بانتظار تطبيق الأحكام الصادرة بحقهم في العراق.

وفي عام 2019، نفذت السلطات العراقية الإعدام بحق 100 مدان، أي ما يناهز 1 من كل 7 أحكام إعدام حول العالم، وفقا لمنظمة العفو الدولية.

ويحتل العراق المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذا لهذه الأحكام في العالم.

 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com