كشف هوية 3 من "داعش" دمروا متحف الموصل
كشف هوية 3 من "داعش" دمروا متحف الموصلكشف هوية 3 من "داعش" دمروا متحف الموصل

كشف هوية 3 من "داعش" دمروا متحف الموصل

بغداد - قال أثيل النجيفي محافظ نينوى شمالي العراق، اليوم الأحد، إنه تم التعرف على هوية 3 من عناصر "داعش" من الذين شاركوا بتنفيذ عملية تدمير محتويات متحف الموصل الأسبوع الماضي.

وأضاف "النجيفي" في تعليق نشره على صفحته الشخصية على "فيسبوك"، اليوم الأحد، أنه "تم تشخيص 3 من مجرمي داعش من الذين حطموا الآثار في متحف الموصل".

وأوضح أن هؤلاء "المجرمين"، الذين لم يذكر أو يشر إلى هوياتهم، فضلاً عن تحطيمهم محتويات المتحف، قاموا كذلك بسرقة ما سهل حمله منها، وسيتم تحريك الإجراءات القانونية بحقهم من الآن.

وأشار إلى أن "قانون الآثار رقم 55 لسنة 2002 جعل الإعدام عقوبة لمن يسرق الآثار".

وبعد انتهاء عنصر "داعش" من حديثه ظهر عناصر آخرون من التنظيم يهمون بدفع ورمي تماثيل أثرية عديدة وتحطيم أخرى بالمطارق وبالمناشير وأجهزة الحفر الكهربائية لتصبح قطعاً صغيرة.

ويعتبر علماء الآثار متحف نينوى في مدينة الموصل من أهم متاحف العالم، حيث يحوي آلاف القطع الأثرية التي يعود أغلبها للحضارتين الآشورية والأكادية اللتين قامتا في منطقة ما بين النهرين بين الألف الأولى والألف الثانية قبل الميلاد.

ورجّح وزير السياحة والآثار العراقي عادل شرشاب، أمس السبت، قيام تنظيم "داعش" ببيع أو تهريب أو إخفاء بقية الآثار التي لم تظهر في شريطه المصور الذي يظهر تحطيمه لمحتويات متحف الموصل.

كما توعد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في تصريحات له، أمس السبت، بملاحقة جهات ومؤسسات، لم يسمها، قال إنها تتعاون مع تنظيم "داعش" في تهريب آثار العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com