الحريري: أنا مرشح محتمل لتشكيل حكومة لبنانية.. وأخشى اندلاع حرب أهلية
الحريري: أنا مرشح محتمل لتشكيل حكومة لبنانية.. وأخشى اندلاع حرب أهليةالحريري: أنا مرشح محتمل لتشكيل حكومة لبنانية.. وأخشى اندلاع حرب أهلية

الحريري: أنا مرشح محتمل لتشكيل حكومة لبنانية.. وأخشى اندلاع حرب أهلية

أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري، الخميس، أنه "مرشح محتمل" لرئاسة حكومة جديدة في لبنان، معربا في الوقت ذاته عن خشيته من اندلاع حرب أهلية.

وحصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهر الماضي على تعهد من جميع الأطراف السياسية في لبنان بدعم تشكيل حكومة سريعا في إطار خريطة طريق لإخراج لبنان من الأزمة، لكن الجهود باءت بالفشل حتى الآن.

وقال الحريري في سلسلة تغريدات له على "تويتر": "أنا مرشح لرئاسة الحكومة من دون جميلة حدا لدي كتلة نيابية ومعروف من أنا، لكنني لا أهدد وأتوعد كما يفعل الآخرون، بعض المنتقدين والمزايدين يريدونني أن أهدد وأنا لن أفعل ذلك، أنا ابن رفيق الحريري المعتدل".

وأضاف: "أرفض العودة وفق معادلة إما سعد الحريري وجبران باسيل داخل الحكومة أو خارجها، لكن أظن أنها لم تعد مطروحة".



وتابع: "إذا تشكلت حكومة من لون واحد كما حكومة حسان دياب لن يحصل أي دعم من قبل المجتمع الدولي للبنان".

وأردف بالقول: "كل فريق سياسي يستطيع أن يخترع مشكلة في تشكيل الحكومة، ولكن إذا كانت الأحزاب السياسية تريد فعلا وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، عليهم أن يسيروا بالمبادرة الفرنسية، وإذا كنت قاسيا في حديثي عن الأحزاب فأنتم كنتم أقسى على المبادرة وعلى لبنان واللبنانيين".

وقال: "اتهمت بأنني أشكل حكومة الدكتور مصطفى أديب، ولكن وظيفتي كانت فقط تحذير أديب بعدم تسمية أشخاص تستفز أي فريق سياسي"، مشيرا إلى أن "التمسك بتسمية سعد الحريري من قبل حركة أمل وحزب الله هي فقط لتفادي الاحتقان السني الشيعي".

وبشأن المبادرة الفرنسية للحل في لبنان، اعتبر الحريري أن "المبادرة الفرنسية هي السبيل الوحيد والأسرع لإعادة إعمار بيروت.. بالنسبة لي إعمار بيروت تحصيل حاصل ولكن يجب أن يكون هناك جو عام في البلد لبدء الإعمار".

وتابع: "الرئيس (الفرنسي إيمانويل) ماكرون كان واضحا في مبادرته، قال جمدوا خلافاتكم السياسية لمدة 6 أشهر فقط والهدف إيقاف انهيار البلد".

وقال إن "مبادرة الرئيس ماكرون كانت واضحة في ما يخص الإصلاحات والذهاب إلى المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لإنقاذ البلد ماليا".
السؤال اليوم هل حزب الله وحركة أمل وباقي الأحزاب السياسية ما زالوا موافقين على ورقة المبادرة الفرنسية في قصر الصنوبر"، مضيفا أنه
بجولة اتصالات مع كل الفرقاء السياسيين لمعرفة ثبات موقفهم وموافقتهم على الورقة الإصلاحية الفرنسية وإذا وافق الجميع فأنا لن أقفل الباب".
لوم حزب الله لأنه يعرف أنه هو سبب المشكلة في لبنان، والشعب اللبناني غير مسؤول عن العقوبات التي تفرض عليه، إذا أراد مصلحة اللبنانيين عليه القيام بالتضحيات".
هناك فرقاء داخل البلد لم يتركوا لنا صديقا خليجيا وصديقا عربيا ينظر إلى اللبنانيين في هذه المحنة التي يمر فيها، وتدخل حزب الله في سوريا والعراق واليمن أتى بالبلاء على لبنان".
السبيل الوحيد والأسرع لإعادة إعمار بيروت".
ما شاهدناه في بعلبك الهرمل يفرض علينا أن نتحدث بالعفو العام، وإذا أردنا أن نأخذ قرار العفو يجب أن يكون عفوا علميا، يخرج المظلومين من السجن".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com