إسرائيل تسمح لـ 30 طالباً بالسفر إلى الخارج عبر "إيريز"
إسرائيل تسمح لـ 30 طالباً بالسفر إلى الخارج عبر "إيريز"إسرائيل تسمح لـ 30 طالباً بالسفر إلى الخارج عبر "إيريز"

إسرائيل تسمح لـ 30 طالباً بالسفر إلى الخارج عبر "إيريز"

غزة_ قال ماهر أبو صبحة مدير هيئة المعابر والحدود، التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، إن نحو 30 طالبا من قطاع غزة تمكنوا من السفر، الأحد، إلى الخارج، للالتحاق بجامعاتهم، بعد سماح السلطات الإسرائيلية لهم بالمغادرة عن طريق معبر بيت حانون "إيريز".

وأضاف أبو صبحة: "في ظل إغلاق معبر رفح، بدأ طلبة قطاع غزة في التنسيق للسفر عن طريق معبر بيت حانون، والخاضع للسيطرة الإسرائيلية من أجل إكمال مسيرتهم التعليمية".

غير أن أبو صبحة أكد أن عدد الطلبة الذين تسمح لهم السلطات الإسرائيلية بالسفر عبر المعبر، قليل جدا، قياسا بـ"عشرات الآلاف من الحالات الإنسانية المحتاجة للسفر من الطلاب والمرضى".

كما أشار إلى أن معبر "إيرز"، غير آمن بالنسبة للكثير من المسافرين، الذين يخشون أن تُقدم إسرائيل على اعتقالهم بتهمة "مقاومة الاحتلال".

ووفق هيئة المعابر والحدود بغزة، فإنّ نحو 60 ألف حالة إنسانية، في القطاع، بحاجة ماسة للسفر عبر معبر رفح البري الواصل بين القطاع ومصر.

وكان قطاع غزة يتمتع في السابق، بسبعة معابر تخضع 6 منها لسيطرة إسرائيل، فيما يخضع المعبر السابع، (رفح البري)، للسيطرة المصرية.

لكن إسرائيل، أقدمت بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في صيف عام 2007، على إغلاق 4 معابر والإبقاء على معبرين فقط، هما معبر كرم أبو سالم، كمنفذ تجاري، ومعبر بيت حانون (إيرز) كمنفذ للأفراد.

ويجري التنسيق لإصدار تصاريح الخروج عبر معبر بيت حانون/ إيرز، من خلال وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية في الضفة الغربية.

وتغلق السلطات المصرية، معبر رفح، الواصل بين قطاع غزة ومصر، بشكل شبه كامل، وتفتحه فقط لسفر الحالات الإنسانية، وذلك منذ الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي، في يوليو/ تموز 2013 وما أعقبه من هجمات استهدفت مقار أمنية في شبه جزيرة سيناء المتاخمة للحدود.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com