آبي أحمد يزور الخرطوم وسط الخلافات بشأن سد النهضة
آبي أحمد يزور الخرطوم وسط الخلافات بشأن سد النهضةآبي أحمد يزور الخرطوم وسط الخلافات بشأن سد النهضة

آبي أحمد يزور الخرطوم وسط الخلافات بشأن سد النهضة

وصل رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الخرطوم، يوم الثلاثاء، في زيارة تستغرق يوما واحدا، تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية، وفق ما أعلن سفير إثيوبيا الجديد لدى الخرطوم، يبلتال أميرو.

وقال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك في منشور على صفحته في فيسبوك: "أُرحب بزيارة أخي رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي".

وأضاف: "نعمل ونأمل أن تقوي هذه الزيارة المصالح المشتركة وتُعمّق العلاقات بين بلدينا الشقيقين".



وتتزامن زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للخرطوم، وسط تصاعد الخلافات على ملء سد النهضة الإثيوبي بين السودان ومصر من جهة وبين إثيوبيا من جهة أخرى.

وقال السفير الإثيوبي الجديد لدى الخرطوم، يبلتال أميرو، عقب تقديم أوراق اعتماده لرئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان في القصر الجمهوري: "يصل رئيس الوزراء للبلاد الثلاثاء لعقد لقاء مع القيادات السودانية حول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها".

ولم يتطرق أميرو بحسب وكالة أنباء السودان الرسمية، إلى أزمة سد النهضة، الذي يمثل خلافا كبيرا بين الدول الثلاث.

وبدأ الخلاف يتسع بين الخرطوم وأديس أبابا بعد أن أعلنت الأخيرة في تموز/ يوليو الماضي، بدء ملء بحيرة سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق.

وكانت الخرطوم والقاهرة اتفقتا على عدم قبول أي إجراء أحادي بشأن سد النهضة، فيما تتواصل المفاوضات بين الدول الثلاث حول السد برعاية الاتحاد الأفريقي لأجل التوصل إلى اتفاق ينهي أزمة السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق منذ 2011.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com