في بيروت المنكوبة ماكرون يحض اللبنانيين على "تغيير النظام"
في بيروت المنكوبة ماكرون يحض اللبنانيين على "تغيير النظام"في بيروت المنكوبة ماكرون يحض اللبنانيين على "تغيير النظام"

في بيروت المنكوبة ماكرون يحض اللبنانيين على "تغيير النظام"

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من بيروت، اليوم الخميس، أنه سيقترح على المسؤولين اللبنانيين "ميثاقًا سياسيًا جديدًا" لـ "تغيير النظام"، وذلك بعد وقت قصير على وصوله إلى لبنان في زيارة دعم بعد الانفجار الضخم الذي دمر أجزاء كبيرة من العاصمة وقتل وجرح الآلاف.

وتسبب الانفجار الذي وقع، الثلاثاء، بمقتل ما لا يقل عن 137 شخصًا بينهم دبلوماسية ألمانية، وإصابة 5 آلاف آخرين بجراح، وفق حصيلة لا تزال مؤقتة إذ لا يزال العشرات في عداد المفقودين، فيما بات مئات الآلاف فجأة دون مأوى جرّاء الانفجار.

وأدلى ماكرون بهذه التصريحات في شارع الجميزة شرق بيروت المتضرر بشدة جراء الانفجار والذي تفقده الرئيس الفرنسي سيرًا على الأقدام، وقد احتشدت حوله مجموعة من اللبنانيين تهتف:"الشعب يريد إسقاط النظام"، ثم:"ثورة ثورة" ساعدونا".

ورد الرئيس الفرنسي قائلًا:"أنا هنا لإطلاق مبادرة سياسية جديدة، هذا ما سأعبّر عنه بعد الظهر للمسؤولين والقوى السياسية اللبنانية"، مشيرًا إلى ضرورة بدء "الإصلاحات (...) وتغيير النظام، ووقف الانقسام، ومحاربة الفساد".

ثم قال:"سأعود في الأول من أيلول/سبتمبر".

وردًا على طلب بعض المتجمعين بعدم تسليم المساعدة إلى الحكومة، قال ماكرون:"أؤكد لكم أن هذه المساعدة ستكون شفافة، وستذهب إلى الأرض، وسنضمن ألا تذهب إلى أيادي الفساد".

مساعدة دولية

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com