ما هي نترات الأمونيوم المسببة لانفجار بيروت؟
ما هي نترات الأمونيوم المسببة لانفجار بيروت؟ما هي نترات الأمونيوم المسببة لانفجار بيروت؟

ما هي نترات الأمونيوم المسببة لانفجار بيروت؟

مادة نترات الأمونيوم التي تسببت في انفجار بيروت مساء الثلاثاء، هي عبارة عن ملح أبيض عديم الرائحة يستخدم كأساس للعديد من الأسمدة النيتروجينية على شكل حبيبات.



وتم تخزين حوالي 2750 طناً من نترات الأمونيوم في مستودع في مرفأ بيروت، الذي انفجر، بحسب رئيس الوزراء اللبناني، ما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص وأضرار كبرى في العاصمة اللبنانية.



وتعد نترات الأمونيوم من مكونات الأسمدة التي تسمى الأمونترات، والتي يشتريها المزارعون في أكياس كبيرة أو بالوزن، وهي منتجات غير قابلة للاشتعال ولكنها مؤكسدات، أي أنها تسمح باحتراق مادة أخرى مشتعلة.

وأكدت جيمي اوكسلي، وهي أستاذة الكيمياء بجامعة رود آيلاند التي أجرت دراسات عن اشتعال مادة نترات الأمونيوم: "من الصعب جدا إشعالها"، كما أنه "ليس من السهل تفجيرها".

وأوضحت مذكرة فنية لوزارة الزراعة الفرنسية أنه لا يمكن إحداث انفجار إلا عبر التماس مع مادة غير متوافقة أو مصدر شديد للحرارة، وبالتالي يجب أن يخضع التخزين لقواعد من أجل عزل نترات الأمونيوم عن السوائل القابلة للاشتعال (الوقود والزيوت، وما إلى ذلك)، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال، أو حتى المواد التي تبعث حرارة عالية.



وشكلت نترات الأمونيوم مصدرا للعديد من المآسي، العرضية أو الجرمية، في العالم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com