العراق.. تشييع جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)
العراق.. تشييع جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)العراق.. تشييع جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)

العراق.. تشييع جثمان شيخ الطريقة الكسنزانية في السليمانية (صور)

شيّع آلاف من أتباع الطريقة الكسنزانية، يوم الجمعة، جثمان شيخ الطريقة الراحل محمد عبدالكريم الكسنزاني، في محافظة السليمانية شمالي العراق.

وتوفي مرشد الطريقة القادرية الكسنزانية في العراق والعالم، الشيخ محمد بن عبد الكريم الكسنزاني، السبت (4 تموز 2020) عن عمر ناهز 82 عاما.



ووصل الجثمان ظهر اليوم من الولايات المتحدة الأمريكية، عبر مطار السليمانية الدولي، ليتم تشييعه إلى مثواه الأخير في التكية الكسنزانية.

ويوم أمس، اقتحم آلاف الإيرانيين الحدود العراقية، من خلال معبر باشماخ الواقع في قضاء بنجوين التابع لمحافظة السليمانية، حيث أثارت واقعة الاقتحام ضجة واسعة في الأوساط الشعبية، إذ إنها جاءت دون تنظيم أو دخول أصولي، خاصة مع تفشي وباء كورونا، وقد رفض الإيرانيون "الدراويش" الامتثال لأوامر عناصر أمن الحدود.



ومنذ يوم أمس، بدأ الإيرانيّون بنصب الخيّم في التكايا التابعة للصوفيين بالسليمانية، وإقامة حفلات الأذكار، على وقع الطبول، والدفوف، وضرب الحِراب، بانتظار وصول جثمان شيخ الطريقة.

كما أقام "الدراويش" حفلات دينية؛ لمبايعة خليفة شيخ الطريقة، نهرو محمد عبدالكريم الكسنزاني، الذي أوصاه والده بترؤسه الطريقة بعد وفاته.



ومع وصول جثمان الكسنزاني، توجه آلاف من أتباع الطريقة برفقة الجثمان إلى مثواه الأخير، حيث سادت حالة من الزحام الشديد، مع ضرب الدفوف، والإنشاد الديني، فيما حمل بعض الدراويش صور الكسنزاني.

والطريقة الكسنزانية واحدة من الطوائف الدينية الصوفية في العراق، رئيسها كردي يدعى محمد المحمد عبد الكريم الكسنزاني الحسيني.

ويقع مقرها الرئيسي بمحافظة السليمانية ضمن حدود إقليم كردستان (شمالي العراق)، ولها فروع في عدد من المحافظات والعاصمة بغداد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com