مصر تعلق على أنباء بدء إثيوبيا بملء سد النهضة سرا
مصر تعلق على أنباء بدء إثيوبيا بملء سد النهضة سرامصر تعلق على أنباء بدء إثيوبيا بملء سد النهضة سرا

مصر تعلق على أنباء بدء إثيوبيا بملء سد النهضة سرا

تواردت أنباء حول بدء إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة سرا، بالرغم من سير المفاوضات بين الدول الثلاث (إثيوبيا، والسودان، ومصر) حاليا بشرط عدم اتخاذ إجراءات أحادية من أي جانب قبل التوصل إلى اتفاق.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، المهندس محمد السباعي، أنها لا توجد أي معلومات بذلك الأمر.

وأضاف السباعي، في تصريحات خاصة لـ"إرم نيوز"، أن "من تحدث عن بدء مل سد النهضة خلال الفترة الحالية، يُسأل عن ذلك، وعما يُثبت صحة كلامه من عدمه".

وأشار إلى أن المفاوضات مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، لكن لا يوجد جديد حتى الوقت الراهن، معربا عن أمله أن "تخرج اجتماعات اليوم بشيء".

وفي السياق نفسه أكد أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، أن عملية ملء سد النهضة لم تبدأ وأن الأخبار التي تخرج من حين إلى آخر غير صحيحة.

وقال شراقي في تصريحات خاصة لـ"إرم نيوز"، إن "بعض الأخبار من إثيوبيا تظهر أن الملء قد بدأ وهذا غير صحيح، وربما كانت هذه الأنباء لتهدئة الداخل الإثيوبي المحتقن حاليا تجاه الحكومة خاصة بعد مقتل المطرب الأورومي الأسبوع الماضي، واعتقال زعيم المعارضة جوهر محمد".

وأضاف: "ليس هذا فقط ولكن يوجد صوت سوداني آخر يقول إن التخزين بدأ سرا، وكأن بحيرة السد خزان تحت الأرض، في حين إن كل شيء مكشوف تماما ومرصود بالأقمار الصناعية أولا بأول".



وكانت تصريحات للقيادي في قوى الحرية والتغيير في السودان محمد وداعة، قال فيها إن حكومة إثيوبيا بدأت في ملء سد النهضة سرا، ما تسبب في نقص حصة المياه في بلاده.

وأفاد وداعة بأن "جميع الأدلة تؤكد ذلك وأن السودان اشتكى من قلة المياه التي ترد له في تموز/ يوليو الحالي، حيث إن هذه الخطوة أدت إلى تفاقم أزمة الكهرباء".

وبدأت مفاوضات سد النهضة من جديد بين وزراء الري في كل من مصر وإثيوبيا والسودان يومي السبت والأحد، وتجرى الاجتماعات بحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا، وممثلي مكتب الاتحاد الأفريقي ومفوضية الاتحاد الأفريقي، والخبراء القانونيين من مكتب الاتحاد الأفريقي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com