السودان: استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي
السودان: استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقيالسودان: استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

السودان: استئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي

أعلن السودان اليوم الجمعة استئناف مفاوضات سد النهضة بين (السودان ومصر وإثيوبيا)، عبر تقنية الفيديو، تحت إشراف الوساطة الأفريقية، برئاسة جنوب أفريقيا التي تتولى رئاسة الدورة الحالية للاتحاد القاري.

جاء ذلك في بيان صادر عن إعلام مجلس الوزراء السوداني، دون أن يوضح مستوى تمثيل الدول الثلاث في المفاوضات.

ووفق البيان، تلقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، رسالة من رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، حول الاجتماع الأخير (الجمعة الماضي) لرؤساء دول وحكومات مجلس الاتحاد الأفريقي والسودان وإثيوبيا ومصر بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال رامافوزا، وفق البيان، إن "مساهمة حمدوك في الاجتماع عبرت عن التزام السودان بالتوصل إلى حل سلمي متوافق عليه بين الأطراف".

وأعرب عن تقديره لامتناع السودان عن اتخاذ أي إجراءات أو الإدلاء بتصريحات من شأنها تعكير الأجواء والتأثير سلبا على المفاوضات.

وجاء في الرسالة حسب البيان، أن "الاجتماع الاستثنائي لمجلس الاتحاد الأفريقي التزم بالتوصل إلى حل متوافق عليه في الإطار الأفريقي، واستنادا إلى إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه بين السودان ومصر وإثيوبيا".

وأعرب رامافوزا عن أمله أن تتوصل المفاوضات التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي، إلى حل مقبول يحفظ مصالح الأطراف الثلاثة.

لاحقًا، قال المتحدث باسم وزارة الري المصرية إن مصر والسودان إستعرضتا، خلال المفاوضات، اليوم،  "موقفها بخصوص مفاوضات سد النهضة والتي أظهرت أنه لا زالت هناك خلافات جوهرية على المستويين الفني والقانونى بين الدول الثلاث".

وأوضح أنه "تم الإتفاق على استكمال النقاشات غداً بنفس الآلية بحضور المراقبين والخبراء".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com