معاونو ترامب يبدأون بحث خطة الضم الإسرائيلية
معاونو ترامب يبدأون بحث خطة الضم الإسرائيليةمعاونو ترامب يبدأون بحث خطة الضم الإسرائيلية

معاونو ترامب يبدأون بحث خطة الضم الإسرائيلية

أفاد مسؤول أمريكي وشخص مطلع بأن كبار معاوني الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدأوا نقاشا يوم الثلاثاء بشأن ما إذا كان البيت الأبيض سيعطي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الضوء الأخضر للمضي قدما في خطته لضم مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ومع اقتراب موعد نتنياهو المستهدف في أول يوليو/ تموز، ذكر المسؤول الأمريكي أن اجتماع البيت الأبيض ضم صهر ترامب ومستشاره الكبير جاريد كوشنر ومستشار الرئيس للأمن القومي روبرت أوبراين ومبعوث الشرق الأوسط أفي بيركوفيتش والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

وأضاف المسؤول ،الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن ترامب لم يشارك. لكن المصادر الأمريكية قالت: إنه قد ينضم لاحقا مع استمرار المناقشات.

وقال شخص مطلع، إن من بين الخيارات الرئيسة المتوقع بحثها عملية تدريجية تعلن بموجبها إسرائيل السيادة مبدئيا على بضع مستوطنات قريبة من القدس بدلا من 30 في المئة من الضفة الغربية الواردة في خطة نتنياهو الأصلية.

وقال المصدر، إن إدارة ترامب لم تغلق الباب أمام عملية ضم أكبر، لكنها تخشى من أن السماح لإسرائيل بالتحرك بسرعة كبيرة قد يبدد أي أمل في أن يأتي الفلسطينيون في نهاية المطاف إلى الطاولة لمناقشة خطة ترامب للسلام.

وثمة مخاوف -أيضا- من معارضة الأردن للضم، وهي واحدة من دولتين فحسب أبرمتا معاهدة سلام مع إسرائيل، وكذلك معارضة دول الخليج التي وسعت تدريجيا نطاق تعاملها مع إسرائيل في السنوات القليلة الماضية.

وعقد المسؤولون الثلاثاء ما وصفه مصدر "بمناقشات داخلية غير رسمية". وقال المسؤول الأمريكي إنه لم يجر التوصل إلى قرار في الاجتماع، الذي حضره كوشنر قبل أن يغادر مع ترامب في رحلة إلى أريزونا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com