أخبار

العراق يستنكر اختراق طائرات تركية لأجوائه
تاريخ النشر: 15 يونيو 2020 10:23 GMT
تاريخ التحديث: 15 يونيو 2020 19:18 GMT

العراق يستنكر اختراق طائرات تركية لأجوائه

أول تعليق رسمي من العراق يعلق بشأن القصف التركي ضد العملية التركية شمالي البلاد بغداد - إرم نيوز استنكرت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الاثنين، اختراق الطائرات التركية، أجواء البلاد، وذلك عقب إطلاق تركيا

+A -A
المصدر: محمد عبدالجبار - إرم نيوز

استنكرت قيادة العمليات المشتركة في العراق، اليوم الاثنين، اختراق الطائرات التركية، أجواء البلاد، وذلك عقب إطلاق تركيا عملية أطلقت عليها اسم“مخلب النسر“ ضد حزب العمال الكردستاني.

وجاء في بيان لقيادة العمليات المشتركة أنها تدين ”اختراق الأجواء العراقية مساء أمس الأحد مِن قبل 18 طائرة تركية، بعمق 193 كم مِن الحدود التركية داخل الأجواء العراقية“.

وقال البيان: ”الطائرات التركية استهدفت مخيما للاجئين قرب مخمور وسنجار.. هذا التصرف الاستفزازي لا ينسجم مع مواثيق حسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية، ويعد انتهاكا صارخا للسيادة العراقية“.

وأضاف البيان: ”يجب إيقاف هذه الانتهاكات احتراما والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين.. ندعو إلى عدم  تكرارها، والعراق على أتم الاستعداد للتعاون في ضبط الأوضاع الأمنية على الحدود المشتركة“.

إلى ذلك طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي اليوم، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ووزارة الخارجية العراقية، بالرد على الانتهاكات التركية المستمرة.

وقال عضو اللجنة، النائب كريم عليوي، في بيان صحفي: ”التعدي المستمر على الأراضي العراقية من قبل القوات التركية يعتبر انتهاكا صريحا لسيادة العراق، ولهذا على رئيس الوزراء ووزير الخارجية استدعاء السفير التركي وتسليمه ورقة احتجاج، أو التوجه   إلى الأمم المتحدة“.

وأضاف النائب العراقي: ”ما أقدمت عليه انقرة من انتهاك سافر للسيادة العراقية يعتبر استخفافا بالقرارات الأممية من جهة وسيادة العراق من جهة أخرى“.

وأعلنت تركيا، في وقت سابق، إطلاق عملية عسكرية في شمال العراق، أطلقت عليها اسم ”مخلب النسر“، وقالت إنها تستهدف مواقع عسكرية تابعة لحزب العمال الكردستاني.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك