العراق يدعو لموقف دولي واضح من تدمير آثار الموصل‎
العراق يدعو لموقف دولي واضح من تدمير آثار الموصل‎العراق يدعو لموقف دولي واضح من تدمير آثار الموصل‎

العراق يدعو لموقف دولي واضح من تدمير آثار الموصل‎

بغداد- دعا وزير السياحة والآثار العراقي، عادل الشرشاب، الجمعة، مجلس الأمن، إلى إصدار موقف واضح من تدمير تنظيم داعش لمحتويات متحف الموصل، شمال البلاد، مثمنا موقف منظمة "يونسكو" الداعي إلى عقد اجتماع "طارئ" للمجلس بخصوص الحادثة.

وقال الشرشاب، في تصريح صحافي، إنه "على مجلس الأمن الدولي إصدار قرار واضح بشأن ما حصل من تدمير لمتحف الموصل، وأن يطبق قراره السابق (رقم 2199) بحزم والقاضي بمنع تداول الآثار المسروقة من العراق، وأن تتولى دول الجوار منع حركة الآثار العراقية المسروقة".

وأضاف أن العراق "على اتصال مباشر مع يونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) التي تتولى مهمة حماية التراث العالمي ومن بينها التراث العراقي"، مشيرا إلى أن مطالبة اليونسكو بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن "موقف مهم يدلل على الحرص على حماية الآثار العراقية".

ودعت مديرة "يونيسكو"، ايرينا بوكوفا، إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد ساعات من نشر تنظيم داعش، الخميس 26 شباط/ فبراير الجاري، تسجيلا مصورا يظهر عناصره، وهم يدمرون عشرات القطع الأثرية في متحف الموصل.

وقالت بوكوفا، في بيان، إن "هذا الاعتداء أكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا أيضا شأن أمني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق، لهذا تواصلت مع رئاسة مجلس الأمن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن حول حماية الإرث الثقافي العراقي، كمكون أساسي من أمن البلاد". ولم يتحدد بعد موعد عقد هذه الجلسة.

وأعربت عن "صدمتها العميقة" تجاه التسجيل المصور، مؤكدة "إدانتها لهذا الاعتداء المتعمد على تاريخ العراق وتراثه الذي يعود إلى آلاف السنين".

وأوضحت أن "بعض التماثيل التي دمرت، بحسب التسجيل، تعود إلى مدينة حضر التاريخية المدرجة على لائحة يونيسكو للتراث العالمي، الواقعة على مسافة 100 كلم جنوب غرب الموصل".

من جانبه، توعد نائب الرئيس العراقي، أسامة النجيفي، في بيان أصدره الخميس 26 شباط/ فبراير الجاري، تنظيم داعش بـ"معركة قريبة تنهي وجوده في محافظة نينوى (شمال)، ومركزها مدينة الموصل"، بعد ساعات من نشر التنظيم التسجيل المصور الخاص بتدمير محتويات متحف الموصل.

وبث التنظيم، أمس الخميس، تسجيلا مصورا يظهر تحطيم عناصره لمحتويات متحف نينوى بمدينة الموصل، والذي يعد أحد أهم المتاحف في العالم.

وظهر في التسجيل متحدث من "داعش" يقف أمام تمثال أثري كبير في متحف نينوى الأثري، وأشار بيده إلى التمثال قائلا: "هذه أصنام وأوثان لأقوام في القرون السابقة كانت تُعبد من دون الله".

وبعد انتهاء عنصر "داعش" من حديثه ظهر عناصر آخرون من التنظيم يهمون بدفع ورمي تماثيل أثرية عديدة وتحطيم أخرى بالمطارق وبالمناشير وأجهزة الحفر الكهربائية لتصبح قطعاً صغيرة.

وظهر في التسجيل لوحات تعريفية شارحة بالقطع والتماثيل الأثرية التي جرى تحطيمها تظهر أن بعضها يعود للقرن الثامن قبل الميلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com