وفاة رمضان شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي
وفاة رمضان شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلاميوفاة رمضان شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي

وفاة رمضان شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي



قالت وسائل إعلام تابعة لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، إن الأمين العام السابق للحركة رمضان عبدالله شلّح، توفي اليوم السبت، بعد صراع طويل مع المرض.


وبحسب ما ذكر موقع "فلسطين اليوم" التابع للحركة، فإن شلح (62 عاما) رحل بعد سنوات من الغياب عن قيادة الحركة بسبب ظروفه الصحية.


وتولى رمضان شلح، منصب أمين عام حركة الجهاد الإسلامي عام 1995، خلفا لمؤسس الحركة فتحي الشقاقي الذي اغتالته إسرائيل، قبل أن يتولى الأمين العام الحالي للحركة زياد النخالة مكانه في العام 2018.



وكانت وسائل إعلام عدة، قد ذكرت أن المرض الذي ألمّ بشلّح عام 2018 كان نتيجة محاولة اغتيال تعرض لها، إلا أن حركة الجهاد الإسلامي نفت هذه الأنباء.


ورفضت إسرائيل دخول رمضان شلّح لقطاع غزة، عام 2012 في حين سمحت لرئيس المكتب السياسي لحماس آنذاك خالد مشعل بالدخول للقطاع.



ولد شلح في العام 1958، في حي الشجاعية في مدينة غزة، حيث نشأ وترعرع هناك في منزل عائلته.

وتلقى رمضان شلح تعليمه الابتدائي والإعدادي في غزة، كما حصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهي في القطاع، قبل أن يتوجه إلى مصر؛ لإكمال تعليمه الجامعي، حيث درس الاقتصاد في جامعة الزقازيق، وتخرج فيها سنة 1981.

في عام 1986 غادر شلح فلسطين إلى لندن لإكمال الدراسات العليا، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من بريطانيا عام 1990، ليتنقل بعدها بين عواصم الكويت ولندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة "جنوب فلوريدا" بين عامي 1993 و1995.





وفي نهاية عام 2017 أدرج مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي"FBI"، شلح على قائمة المطلوبين لديه، إلى جانب 26 شخصية حول العالم.

وسبق أن أدرجت السلطات الأمريكية شلح على قائمة "الشخصيات الإرهابية" بموجب القانون الأمريكي وصدرت بحقه لائحة تضم 53 تهمة من المحكمة الفيدرالية في المقاطعة الوسطى لولاية فلوريدا عام 2003.

وبادرت الإدارة الأمريكية عام 2007 بضمه لبرنامج "مكافآت من أجل العدالة" وعرضت مبلغ 5 ملايين دولار مقابل المساهمة في اعتقاله.



الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com