العراق.. تخوفات من فقدان السيطرة على "كورونا" ومطالب بإعادة تشديد القيود
العراق.. تخوفات من فقدان السيطرة على "كورونا" ومطالب بإعادة تشديد القيودالعراق.. تخوفات من فقدان السيطرة على "كورونا" ومطالب بإعادة تشديد القيود

العراق.. تخوفات من فقدان السيطرة على "كورونا" ومطالب بإعادة تشديد القيود

طالب مسؤولون في وزارة الصحة العراقية، اليوم الخميس، حكومة بلادهم بإعادة فرض حظر التجول، بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العاصمة بغداد.

وبحسب أرقام وزارة الصحة، فإن العدد الكلي للمصابين حاليًا في بغداد بلغ 600 شخص، وسط تحذيرات من خروج المستشفيات عن قدرة الاستيعاب.

ودعا محافظ بغداد محمد جابر العطا، الحكومة الاتحادية إلى فرض حظر شامل للتجول في العاصمة إلى مابعد أيام عيد الفطر.

وحذّر المحافظ خلال مؤتمر صحفي، من"فقدان السيطرة إذا ما استمرت الإصابات بالتزايد، لاسيما أن مستشفى ابن الخطيب في العاصمة، امتلأ بالكامل بالمصابين، وكذلك مستشفى ابن القف الذي ربما سيمتلئ بالمصابين خلال اليومين المقبلين، وهو ما يعني تخصيص عدد من المستشفيات فقط للمصابين بكورونا".

وعزا العطا، تزايد أعداد الإصابات إلى"عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي وقواعد السلامة وتعليمات الجهات الصحية"، مشيرًا إلى "مباحثات تمت لتخصيص مناطق ومبانٍ جديدة تستخدم إما للمرضى المصابين أو للعزل الصحي للملامسين بعد تأثيثها وتجهيزها بالمستلزمات الصحية المطلوبة".

ويعتمد العراق حاليًا حظرًا جزئيًا على التجول، يمتد من الساعة السادسة صباحًا، وحتى الساعة السابعة مساءً، في بغداد، وبعض المحافظات، لكن مدنًا أخرى غيّرت التوقيت، بحسب الموقف الوبائي، وعدد المصابين بكورونا.

وتركزت الإصابات في العاصمة بغداد، ومحافظة البصرة جنوب البلاد، التي سجلت 666 حالة، شفي منها 387 شخص، فيما يعزو مختصون ارتفاع معدل الإصابات إلى فتح حظر التجول، وعدم التزام المواطنين بالتعليمات الصحية، والإجراءات الوقائية.

وأرجع الطبيب المختص في الأمراض الوبائية، عدنان المياحي، السبب في زيادة وتيرة الإصابات في العراق إلى "تراجع الإجراءات الوقائية، والتعليمات التي أقرّتها منظمة الصحة العالمية"، لذلك رأى أن قرار رفع حظر التجول "غير صائب".

وأضاف المياحي في تصريح لـ"إرم نيوز" أن"الحكومة العراقية، لا يمكنها فرض التباعد الاجتماعي، فهناك نوع من عدم المبالاة لدى كثير من الأشخاص، لذلك ربما تمثل العودة إلى الحظر بأقرب وقت،الفرصة الأخيرة، قبل خروج الوباء عن السيطرة، خاصة في المحافظات التي سجلت إصابات عالية، وهي تتمتع بكثافة سكانية".

من جهته، حذّر مدير صحة الكرخ في بغداد، جاسب الحجامي، من خروج جائحة كورونا عن السيطرة في العراق.

و قال، في بيان:"نحذر من انتشار الفيروس وعدم السيطرة عليه خلال الأيام القليلة المقبلة ما لم يلتزم المواطنون بالتعليمات"، داعيًا"القوات الأمنية إلى اتخاذ جميع الإجراءات الصارمة لتطبيق الحظر والحفاظ على سلامة المواطنين".

وسجلت وزارة الصحة في العراق 3143 إصابة حتى الآن، في عموم محافظات البلاد، من بينها 2028 حالة شفاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com