غوتيريش يبحث عن خليفة غسان سلامة بعد رفض واشنطن رمطان لعمامرة‎
غوتيريش يبحث عن خليفة غسان سلامة بعد رفض واشنطن رمطان لعمامرة‎غوتيريش يبحث عن خليفة غسان سلامة بعد رفض واشنطن رمطان لعمامرة‎

غوتيريش يبحث عن خليفة غسان سلامة بعد رفض واشنطن رمطان لعمامرة‎

أفاد دبلوماسيون أنّ الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش يبحث عن شخصية جديدة لتولي منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا بعد أن رفضت الولايات المتحدة تأييد ترشيح الجزائري رمطان لعمامرة لخلافة اللبناني غسان سلامة الذي استقال مطلع آذار/مارس.

وقبل شهر بدا تولي وزير الخارجية الجزائري الأسبق (2013-2017) منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا أمرا شبه محسوم بعدما حظي ترشيحه بشبه إجماع، غير أنّ الولايات المتحدة طرحت مذاك "أسئلة" كثيرة بشأنه في وقت كان فيه "الجميع" راضين عن هذا الخيار، بحسب مصدر دبلوماسي.

ووفقاً لمصدر دبلوماسي آخر، فإن مسؤولة في الأمم المتحدة أبلغت مجلس الأمن خلال جلسة مغلقة عقدها الأربعاء حول ليبيا أن غوتيريش بدأ البحث عن مرشح آخر.

وقال المصدر لوكالة فرنس برس مشترطا عدم نشر اسمه، إن الأمانة العامة "تعمل جاهدة لتقديم اقتراح".

وتعذر في الحال الحصول على تعليق من البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة عن الأسباب التي دفعتها إلى الاعتراض على تعيين الدبلوماسي الجزائري المخضرم البالغ من العمر 67 عاما.

وبحسب مصدر دبلوماسي ثالث، فإنّ الولايات المتحدة اعترضت على هذا التعيين بعد ضغوط مارستها عليها كل من مصر والإمارات اللتين تؤيدان المشير خليفة حفتر وتعتبران لعمامرة قريبا جدا من حكومة الوفاق الوطني المناوئة لحليفهما.

غير أن مصدرا دبلوماسيا رابعا رجح أن يكون سبب الاعتراض الأمريكي على الدبلوماسي الجزائري، هو أن الأخير في نظر واشنطن مقرب جدا من موسكو المتهمة بدعم حفتر بمرتزقة وهو اتهام نفاه الكرملين غير مرة.

وكان لعمامرة وسيطا في العديد من النزاعات الأفريقية، ولا سيما في ليبيريا، تحت رعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وأعلن غسان سلامة الذي شغل منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا منذ حزيران/يونيو 2017، استقالته "لأسباب صحية" في 2 آذار/مارس، في الوقت الذي وصلت فيه العملية السياسية في هذا البلد الجار للجزائر إلى طريق مسدود.

وخلال نحو 3 سنوات حاول سلامة عبثا إقناع الأطراف الليبية بتوحيد مؤسسات الدولة وتنظيم انتخابات لإنهاء انقسامات البلاد.

وليس بعيدا كثيرا عن ليبيا، فإن غوتيريش يبحث أيضا عن مرشح ثان لتعيينه مبعوثا للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية وهو منصب شاغر منذ نحو عام بعدما استقال منه الرئيس الألماني السابق هورست كولر (76 عاما) لدواع صحية في أيار/مايو الماضي.

وقبل شهرين ظن غوتيريش أنه وجد ضالته في ميروسلاف لايجاك الذي كان يومها وزير خارجية سلوفاكيا والرئيس السابق للجمعية العامة للأمم المتحدة.

لكن في 12 فبراير، وقبل أن يصبح ترشيح لايجاك رسميا، استبق الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة بتعيينه الدبلوماسي السلوفاكي مبعوثا خاصا للحوار بين بلغراد وبريشتينا.

وقال دبلوماسي لوكالة فرانس برس الأربعاء "لا شيء جديد" في هذا الملف و"نحن بانتظار" عثور غوتيريش على مرشح آخر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com