الحكومة العراقية تحول 214 مليون دولار لكردستان العراق
الحكومة العراقية تحول 214 مليون دولار لكردستان العراقالحكومة العراقية تحول 214 مليون دولار لكردستان العراق

الحكومة العراقية تحول 214 مليون دولار لكردستان العراق

بغداد - قالت عضو البرلمان العراقي نجيبة نجيب، إن وزارة المالية العراقية قررت تحويل 250 مليار دينار (214 مليون دولار)، إلى إقليم كردستان العراق لتسديد رواتب موظفي الإقليم عن شهر يناير / كانون الثاني الماضي، وفقاً للاتفاق المبرم بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان العراق في نهاية العام الماضي.



وأضافت نجيب، اليوم الأحد، أن وزارة المالية أرسلت اليوم كتابا رسميا إلى البنك المركزي العراقي يقضي بتحويل مبلغ 250 مليار دينار، تمثل حصة من مخصصات الإقليم من الموازنة العراقية، إلى حساب إقليم كردستان العراق، لتسديد رواتب موظفي الإقليم عن شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وجاء قرار سداد الدفعة الأولى من رواتب موظفي الإقليم، بعد أسبوع تقريبا من زيارة نيجيريفان بارزاني رئيس حكومة الإقليم العراق، على رأس وفد حكومي إلى العاصمة بغداد ولقائه برئيس الحكومة حيدر العبادي لإيجاد تسوية نهائية للخلاف النفطي والمالي بين بغداد وأربيل.

وأوضحت البرلمانية العراقية، أن "حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية تبلغ 17% مما يعنى شهريا نحو 1.2 تريليون دينار (مليار دولار).

وأضافت، أن المبلغ الذي قررت الحكومة الاتحادية تسديده للإقليم يمثل دفعة أولى من مستحقات الإقليم، على أن تكون هناك دفعات ثانية تصل لاحقاً.

وأبرم الجانبان اتفاقا مبدئيا في أكتوبر / تشرين الأول 2014 تم بموجبه تحويل 500 مليون دولار من الحكومة المركزية لسداد رواتب موظفي حكومة إقليم كردستان العراق، على أن يضع الأخير 150 ألف برميل من النفط يوميا تحت تصرف الحكومة الاتحادية، لحين توسيع الاتفاق.

ويعتمد العراق على واردات النفط لتمويل 95 % من الموازنة، وينتج نحو 2.5 مليون برميل يوميا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يوميا.

ويواجه العراق أزمة اقتصادية اضطرته إلى تقليل حجم الموازنة المالية نتيجة انخفاض أسعار النفط دون 50 دولار للبرميل والبدء بسياسة التقشف، فيما أعلنت وزارة المالية الشهر الماضي أنها ستزيد الضرائب على بعض الخدمات المقدمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com